منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Ezlb9t10
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Ezlb9t10
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة الشريعة بالوادي

يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
صفحة المنتدى على الفايس بوك.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة في مصطلح الحديث
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:22 pm من طرف nadia iman

» محاضرات علوم الإقتصاد للأستاذ بلموشي
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:18 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في سيرة تاريخ الخلفاء الراشدون للأستاذ عمار غرائسة
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:07 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في العقيدة للسداسي الثاني
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2014 4:54 pm من طرف ahmedadrar

» حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 8:39 pm من طرف Ali Bentelli

» العلوم القانونية
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:02 pm من طرف ابوعبيدة

» تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:01 pm من طرف ابوعبيدة

»  محاضرة في تقنيات التلخيص
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:00 pm من طرف ابوعبيدة

» محاضرات الدعوة ورجالها
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:01 pm من طرف حوراء الدنيا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أبو مسلم
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
الزهراء
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
حمساوي
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
قطر الندى
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
العفيفة
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
أستغفر الله
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
ام الخير الجزائرية
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
الحبيبة الغالية
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
ميدو السلفي
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
arwa
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطر الندى
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
أستغفر الله
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
أبو مسلم
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
الزهراء
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
ميدو السلفي
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
حمساوي
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
العفيفة
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
arwa
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
ام الخير الجزائرية
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
الحبيبة الغالية
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
ادعية واذكار مترجمة الي اللغة الانجليزية
درس الأسماء الموصولة
حمل بسرعة كتاب الفقه المالكي وأدلته كاملا
فقه العبادات على مذهب الامام مالك . ( الطهارة)
محاضرة في تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
متن المنظومة البيقونية mp3
حمل من هنا كتاب الفقه المالكي و ادلته لحبيب بن طاهر
فضل رمضان في الأحاديث النبوية
هااااام تلخيص علوم القرآن
معلومات على تخصص علوم القرآن وعلوم الحديث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 6:46 pm

 

 ** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مسلم
المدير العام
المدير العام
أبو مسلم


عدد المساهمات : 161
نقاط : 381

** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Empty
مُساهمةموضوع: ** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم   ** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم Emptyالسبت فبراير 12, 2011 10:01 pm


**الحكم الشرعي :

- تعريفه .

- تقسيماته .



* تعريف الحكم:

هو لغةً: المنع، ومنه قولهم أَحكمتُ الشيء.

ويأتي بمعنى العلم والفقه، ومنه قول النبي e : (الخلافة في قريش والحكم في الأنصار).

واصطلاحاً: إثبات أمر لأمر آخر أو نفيه عنه . –وهذا تعريف الحكم عموماً ليشمل التالي :

يشمل أولاً :(الحكم العقلي) وهو ما كان إثباته أو نفيه عن طريق العقل، كالواحد نصف الاثنين.

ويشمل ثانياً : (الحكم العادي) وهو ما كان إثباته أو نفيه عن طريق العادة، كإثبات أن الماء مُرْوٍ.

ويشمل ثالثاً : (الحكم الشرعي) وهو مجال البحث عندنا ههنا في علم أصول الفقه .

التعريف الاصطلاحي (( للحكم الشرعي )) :

(( هو خطاب الله تعالى ، المتعلق بأفعال المكلفين ، اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً)).



- شرح التعريف:

قوله : (خطاب) : جنس في التعريف يدخل كل خطاب لكن ستأتي قيود تحد من انتشاره وتقيده في نوع معين من الخطابات ، ولمعلوميتك أخي فإن أول من رسم هذا التعريف للحكم هو الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه عندما قال : الحكم : هو خطاب الشرع وقوله .

والفرق بين الخطاب والقول أن الخطاب خاص فيما كان متوجهاً إلى الغير ، أما القول فيعم فيما وجه للغير وما لم يوجه للغير ، فيكون كل خطاب قول لا العكس .

وأحكام الشرع هي خطابات .

قوله: (خطاب الله تعالى) يؤخذ منه أن الأحكام الشرعية كلها من الله تعالى وأن الحكم لله تعالى وحده، وهذا لا يدل على تقييده بالقرآن والوحي فقط بل يدخل فيه حتى ما ثبت بالإجماع أو القياس أو غيرهما من الأدلة ومصادر التشريع والتي هي مأخوذة من أصل مصادر التشريع القرآن والسنة (الوحي).

قوله: (المتعلق بأفعال المكلفين) يُخرِج خطابات الله تعالى الأخرى التي تتعلق إما بذاته أو بصفاته أو بأفعاله أو بذوات المكلفين أو بالجمادات.

قوله: (أفعال) يشمل كل ما يصدر من المكلف من قول أو عمل أو نية.

قوله: (المكلفين) قيد بالمكلفين من باب التغليب، وإلا فإن أحكام الشرع تتعلق بغير المكلفين أيضاً كالصبي والمجنون مثلاً في حكم الزكاة وحكم الإتلافات، لذا قال بعضهم في التعريف (بأفعال العباد) هرباً من هذا الإشكال.

قوله: (اقتضاءً أو تخييراً أو وضعاً) هذا فيه بيان لأقسام الحكم الشرعي، فقوله (اقتضاءً أو تخييراً) بيان للنوع الأول من أنواع الحكم الشرعي وهو الحكم التكليفي، حيث إن خطاب الشارع إما أن يقتضي ويطلب الفعل، وإما أن يقتضي ويطلب الكف وترك الفعل، وإما أن يخير بين الفعل والكف.

وطلب الفعل إما أن يكون جازماً وهو (الواجب)، أو غير جازم وهو (المندوب)، وكذلك طلب الترك والكف إما أن يكون جازماً وهو (المحرم)، أو غير جازم وهو (المكروه)، والتخيير بين الفعل والترك هو (المباح).

وقوله (أو وضعاً) يكشف النوع الثاني من أنواع الحكم الشرعي وهو الحكم الوضعي.

* أقسام الحكم الشرعي:

ينقسم الحكم الشرعي إلى قسمين:

1- الحكم التكليفي: وهو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين اقتضاءً أو تخييراً.

2- الحكم الوضعي: وهو خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بجعل الشيء سبباً لشيء، أو شرطاً فيه، أو مانعاً منه، أو صحيحاً، أو فاسداً.

كحكم الله تعالى المتعلق بجعل الطهارة شرطاً في صحة الصلاة، وجعل النصاب سبباً للزكاة، وجعل القتل مانعاً من الميراث، فهذه أمور خالية من الطلب والتخيير وإنما تضمنت وضعاً لأشياء معينة.

- سؤال: ما هي الحكمة في تعدد الأحكام الشرعية ؟

الجواب: الحكمة في ذلك هي التخفيف على هذه الأمة، وذلك بتنويع المأمورات والمنهيات من وجوب وندب وتحريم وكراهية وإباحة، لأن النفوس والهمم تختلف فمِن مقتصرٍ على الواجبات وتاركٍ للمحرمات إلى مُتَرَقٍّ بالمندوبات والفضائل وتاركٍ للمحرمات والمكروهات.





* أقسام الحكم التكليفي:

الجمهور يقسمونه إلى خمسة أقسام، وهي: (الواجب، المندوب، المحرم، المكروه، المباح)، وأما الحنفية فإنه ينقسم عندهم إلى سبعة أقسام، وهي: (الفرض، الواجب، المندوب، المحرم، المكروه كراهة تحريمية، المكروه كراهة تنزيهية، المباح).

- فرَّقَ الحنفية بين الفرض والواجب بأن الفرض هو ما ثبت بدليل قطعي والواجب ما ثبت بدليل ظني، وفرَّقوا بين المحرم و المكروه كراهة تحريمية بأن المحرم هو ما ثبت بدليل قطعي والمكروه كراهة تحريمية ما ثبت بدليل ظني
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shariaa.own0.com
 
** الحكم الشرعي :: التعريف والتقسيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  * أقسام -1-الحكم التكليفي - أولاً ( الواجب)
» * أقسام الحكم التكليفي - ثالثاً: ( المباح) ..
» * أقسام الحكم التكليفي - خامساً: ( المحرم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الشريعة بالوادي  :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى السنة الجامعية الاولى :: السداسي الأول-
انتقل الى: