هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
* أساليب المندوب: كيف نكشف عن المندوب من خلال خطابات الشرع ؟ .
بأحد هذين المعيارين العمليين :
1- أن تكون صيغته لا تدل على اللزوم والحتم، كقوله يُندَبُ كذا ويُستحَبُّ كذا ويُسَنُّ كذا، ومثاله قوله صلى الله عليه وسلم : (وَمَنِ اغْتَسَلَ فَالغُسْلُ أَفْضَلُ).
2- أن يقترن بالطلب ما يدل على أنه للندب والاستحباب لا للوجوب والإلزام، ومثاله قوله تعالى: {فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً} والقرينة الصارفة هي كون الشارع أَوْكَلَها وأحالها إلى تقدير المالك ورأيه في قوله: {إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً}، ومثله قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ} والقرينة الصارفة في قوله: {فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً}.
- مسألة:
الجمهور على أن النفل لا يلزم بالشروع فيه، وخالف الحنفية فقالوا بل يلزم بالشروع فيه.