منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Ezlb9t10
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Ezlb9t10
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة الشريعة بالوادي

يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
صفحة المنتدى على الفايس بوك.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة في مصطلح الحديث
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:22 pm من طرف nadia iman

» محاضرات علوم الإقتصاد للأستاذ بلموشي
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:18 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في سيرة تاريخ الخلفاء الراشدون للأستاذ عمار غرائسة
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:07 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في العقيدة للسداسي الثاني
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2014 4:54 pm من طرف ahmedadrar

» حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 8:39 pm من طرف Ali Bentelli

» العلوم القانونية
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:02 pm من طرف ابوعبيدة

» تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:01 pm من طرف ابوعبيدة

»  محاضرة في تقنيات التلخيص
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:00 pm من طرف ابوعبيدة

» محاضرات الدعوة ورجالها
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:01 pm من طرف حوراء الدنيا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أبو مسلم
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
الزهراء
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
حمساوي
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
قطر الندى
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
العفيفة
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
أستغفر الله
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
ام الخير الجزائرية
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
الحبيبة الغالية
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
arwa
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
ميدو السلفي
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطر الندى
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
أستغفر الله
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
أبو مسلم
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
الزهراء
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
ميدو السلفي
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
حمساوي
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
العفيفة
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
arwa
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
ام الخير الجزائرية
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
الحبيبة الغالية
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
ادعية واذكار مترجمة الي اللغة الانجليزية
درس الأسماء الموصولة
حمل بسرعة كتاب الفقه المالكي وأدلته كاملا
فقه العبادات على مذهب الامام مالك . ( الطهارة)
محاضرة في تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
متن المنظومة البيقونية mp3
حمل من هنا كتاب الفقه المالكي و ادلته لحبيب بن طاهر
فضل رمضان في الأحاديث النبوية
هااااام تلخيص علوم القرآن
معلومات على تخصص علوم القرآن وعلوم الحديث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 6:46 pm

 

 *أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو مسلم
المدير العام
المدير العام
أبو مسلم


عدد المساهمات : 161
نقاط : 381

*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Empty
مُساهمةموضوع: *أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع   *أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع Emptyالسبت فبراير 12, 2011 10:14 pm

*الركن الثاني :: للحكم الشرعي

** الحكم الوضعي**:



الوضع لغةً: الترك والإسقاط.

واصطلاحاً: هو خطاب الله تعالى المتعلق بجعل الشيء سبباً لفعل المكلف، أو شرطاً له، أو مانعاً منه، أو صحيحاً، أو فاسداً، أو عزيمة، أو رخصة.

وهو خطاب لا يتضمن توجيهاً مباشراً للمكلفين ، بل هو توضيح للحكم التكليفي ((وخادمٌ له)) حيث إنه يبين سببه وشرطه ومانعه وهل هو صحيح أو فاسد أو عزيمة أو رخصة .



* أقسام الحكم الوضعي:



ينقسم الحكم الوضعي إلى خمسة أقسام، وهي: (السبب، الشرط، المانع، الصحة والفساد، العزيمة والرخصة)



* القسم الأول: السبب



وهو لغةً: ما يُتَوَصَّلُ به إلى غيره.

واصطلاحاً: ما يلزم من وجوده وجودُ الحكم الشرعي، ومن عدمه العدمُ لذاته، وهذا تعريف له باعتبار الحكم. وقيل: هو الوصف الظاهر المنضبط الذي دل الدليل السمعي على كونه معرِّفاً وعلامة لحكم تكليفي، وهذا تعريف له باعتبار الماهية.

- محترزات التعريف:

قوله: (الوصف) أخرج الذوات.

قوله: (الظاهر) أخرج الوصف الخفي، كالتراضي في البيع.



* تقسيمات السبب:

1- ينقسم السبب من حيث موضوعه إلى قسمين:

أ‌- السبب الوقتي: هو ما يحدده الشارع من وقت للحكم، ولا تبدو فيه حكمة باعثة ظاهرة بل هو محض التوقيت، كالزوال مثلاً فإنه سبب للظهر، وكالهلال فإنه سبب للصيام.

ب‌- السبب المعنوي: هو ما يستلزم حكمة باعثة في تعريف الحكم، كالإسكار مثلاً فإنه سبب في تحريم الخمر، وكالعقد على مجهول فإنه سبب في تحريم القمار.

2- ينقسم السبب من حيث قدرة المكلف وعدم قدرته إلى قسمين:

أ‌- ما كان من فعل المكلف وهو مقدور عليه، كالنكاح مثلاً فإنه سبب في ثبوت الولد، وكالسرقة فإنها سبب في الحد.

ب‌- ما ليس بمقدور المكلف وليس له اختيار فيه، كالغروب مثلاً فإنه سبب لصلاة المغرب، وكالحيض فإنه سبب لإسقاط الصلاة، وكالموت فإنه سبب لانتقال الميراث.



******************

* القسم الثاني: الشرط

وهو لغةً: العلامة.

واصطلاحاً: ما يلزم من عدمه العدمُ، ولا يلزم من وجوده وجودٌ لذاته ولا عدمٌ لذاته.

- سؤال: متى يلزم من وجود الشرط وجود المشروط ؟

الجواب: إذا اقترن وجوده بوجود السبب وعدم المانع، لذا جاؤوا بقيد (لذاته) لأن الوجود هنا لا لذات الشرط فقط بل لانضمام غيره معه، كالزوجية مثلاً فإنها شرط في صحة الطلاق فإذا لم يوجد الشرط (الزوجية) لم يوجد المشروط (الطلاق)، ولا يلزم من وجود الشرط (الزوجية) وجود المشروط (الطلاق)، وكذا الطهارة للصلاة.

تقسيمات الشرط :1- من حيث جهة اشتراطه وهو على نوعين :

الشرط الشرعي : وهوما اشترطه الشارع الحكيم كاشتراط القصد لثبوت القصاص واشتراط الولي لصحة النكاح واشتراط القدرة لوجوب الصيام

- الشرط الجعلي : وهو ما اشترطه المكلف كما لو اشترطت المرأة تقديم المهر كله أو لو اشترط البائع تسليم المبلغ في مكان ما وتكاليف نقله على المشتري وأمثال ذلك

ويشترط في الشرط الجعلي أن لا يكون منافياً لما قرره الشارع كما لو باعه شيئا وشرط عليه قيداً في إطلاق ملكيته عليه

2- باعتبار ارتباطه بالسبب والمسبب :

- 1 - الشرط المكمل للسبب : كالحول شرط لا بد منه ليكمل السبب وهو النصاب إذ لا يثبت وجوب الزكاة إلا بالنصاب ولا يثبت النصاب إلا بحولان الحول والحق أن السبب ينطبق تماماً على ( مجموعة الشروط الصحيحة ) .

الشرط المكمل للمسبَّب : كالطهارة وستر العورة مكملان للصلاة التي وجبت بسبب بلوغ الصبي فهي تجب عليه سَتَرَ العورة أو لم يستر ولكن لا تكمل صلاته إلا بستر العورة



- الفرق بين الركن والشرط: الركن هو جزء الذات كالسجود ، والشرط خارج عنه كالطهارة للصلاة ، مع أنهما يتشابهان في كونهما يلزم من عدمهما العدم ، ولا يلزم من وجودهما وجود .



************************

* القسم الثالث: المانع

وهو في الاصطلاح: ما يلزم من وجوده عدمُ الحكم، ولا يلزم من عدمه وجودٌ ولا عدمٌ لذاته.

- المانع إما أن يتعلق بالحكم الشرعي الذي تحقق سببه، وقد يتعلق بالسبب (سبب الحكم).

فمثال تعلقه بالحكم: الحيض، فإنه مانع من الصوم والصلاة، فهو يتعلق بالحكم ولو أن السبب موجود.

ومثال تعلقه بالسبب: الدَّين، فإنه مانع من تحقق السبب في الزكاة وهو ملك النصاب، حيث إنه يؤثر على نوعية الملك ويضعفها ولا يتحقق السبب حينئذ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shariaa.own0.com
 
*أقسام -2-الحكم الوضعي :: - السبب والشرط والمانع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  * أقسام -1-الحكم التكليفي - أولاً ( الواجب)
» * أقسام الحكم التكليفي - ثالثاً: ( المباح) ..
» * أقسام الحكم التكليفي - خامساً: ( المحرم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الشريعة بالوادي  :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى السنة الجامعية الاولى :: السداسي الأول-
انتقل الى: