منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]

منتديات طلبة الشريعة بالوادي

يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
صفحة المنتدى على الفايس بوك.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة في مصطلح الحديث
الإثنين مارس 16, 2015 8:22 pm من طرف nadia iman

» محاضرات علوم الإقتصاد للأستاذ بلموشي
الإثنين مارس 16, 2015 8:18 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في سيرة تاريخ الخلفاء الراشدون للأستاذ عمار غرائسة
الإثنين مارس 16, 2015 8:07 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في العقيدة للسداسي الثاني
الأربعاء أغسطس 27, 2014 4:54 pm من طرف ahmedadrar

» حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون
الثلاثاء يوليو 01, 2014 8:39 pm من طرف Ali Bentelli

» العلوم القانونية
الخميس فبراير 20, 2014 2:02 pm من طرف ابوعبيدة

» تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
الخميس فبراير 20, 2014 2:01 pm من طرف ابوعبيدة

»  محاضرة في تقنيات التلخيص
الخميس فبراير 20, 2014 2:00 pm من طرف ابوعبيدة

» محاضرات الدعوة ورجالها
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:01 pm من طرف حوراء الدنيا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أبو مسلم
 
الزهراء
 
حمساوي
 
قطر الندى
 
العفيفة
 
أستغفر الله
 
ام الخير الجزائرية
 
الحبيبة الغالية
 
arwa
 
ميدو السلفي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطر الندى
 
أستغفر الله
 
أبو مسلم
 
الزهراء
 
ميدو السلفي
 
حمساوي
 
العفيفة
 
arwa
 
ام الخير الجزائرية
 
الحبيبة الغالية
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
ادعية واذكار مترجمة الي اللغة الانجليزية
درس الأسماء الموصولة
حمل بسرعة كتاب الفقه المالكي وأدلته كاملا
فقه العبادات على مذهب الامام مالك . ( الطهارة)
متن المنظومة البيقونية mp3
حمل من هنا كتاب الفقه المالكي و ادلته لحبيب بن طاهر
فضل رمضان في الأحاديث النبوية
هااااام تلخيص علوم القرآن
معلومات على تخصص علوم القرآن وعلوم الحديث
مذكرة الاعلام الالي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 6:46 pm

شاطر | 
 

 الوطن العربي حضارة و تاريخ.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أستغفر الله
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 192
نقاط : 237
الموقع : الكرة الأرضية.

مُساهمةموضوع: الوطن العربي حضارة و تاريخ.   الإثنين أبريل 18, 2011 5:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمتد العالم العربى من شاطئ المحيط الأطلسي غربا إلي البحر العربي شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى منتصف أفريقيا جنوبا، وبذلك فهو يغطي مساحة تقدر بحوالي 5.25 مليون ميل مربع.
ـ تمتد مساحة العالم العربي لتشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تمتد قارة أفريقيا لتشمل 72% من مساحة العالم العربي، أما قارة آسيا فهي تشمل 28% من مساحته، ذلك الموقع يجعل العالم العربي واحدا من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم. يتميز العالم العربي باحتوائه علي مساحات عريضة من الشواطئ مثل شواطئ المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، والبحر العربي، وخليج عدن، والبحر الأحمر، والبحر الهندي.
وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
وبما أن مناخ العالم العربي يتصف بالجفاف، فلابد من وجود مصادر ماء، تلك المصادر تتمثل في الينابيع التي تتكون منها الواحات، و الأنهار، ومن أشهر أنهار العالم العربي، نهر النيل في مصر ونهر الفرات في العراق.
يشتمل الجزء الأكبر من كثافة السكان في العالم العربي والتي تقدر بحوالي 150 مليون نسمة علي شبابا، فان تقريبا نصف الكثافة هي من الشباب تحت سن الخامسة عشر. وإذا استندنا إلي معدل زيادة السكان السنوي المحدد سوف نجد أن الكثافة السكانية سوف تصل تقريبا إلي 280 مليون نسمة عام 2000.
عند تطبيق نظرية متوسط كثافة السكان علي كثافة سكان العالم العربي سوف يتضح لنا عدم أهمية النظرية، وذلك لأن المستوطنات السكنية تتركز حيث وجود مصادر الماء، فان أغلبية العرب يعيشون في مجموعات كبيرة في المناطق الساحلية، وحول وديان الأنهار. و من أهم الأمثلة علي ذلك هي أن 90% من السكان في مصر يعيشون علي 5% من مساحة الأرض .
تعد الزراعة هي الحرفة الاقتصادية الأساسية في العالم العربي، فمن أهم محاصيل الغذاء التي يستهلكها سكان المنطقة هي القمح، والشعير، والأرز، والذرة، والذرة البيضاء، أما المحاصيل التي تصدر بطريقة المبادلة فهي القطن، وقصب السكر، وبنجر السكر، والسمسم.
تمتلك قلة من الدول العربية مصادر البترول والغاز الطبيعي وهذه الحقيقة هي عكس الفكر المأخوذ عن الدول العربية بكونها دول غنية بالمصادر الطبيعية كالبترول، والغاز الطبيعي. ومن ضمن أيضا المصادر الطبيعية المتواجدة في الوطن العربي، معدن الحديد، والصلب، والفوسفات، والكوبالت، والمنجنيز.
يعد الوطن العربي من أوائل المستوطنات التي أحس فيها الإنسان بالاستقرار الاجتماعي، حيث قام بزراعة الحبوب، وتربية الماشية، وإنشاء المدن، واكتساب مهارات، وحرف متعددة والقيام بتطويرها أيضا. فقد تكونت، وترعرعت في تلك البيئة حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة السومرية، والحضارة الآشورية، والحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية، تلك الحضارات العريقة كانت تعد أساطير زمانها وإلي الآن لم تتمكن أي من حملات استكشاف الآثار، العثور علي الآثار الكاملة لتلك الحضارات.
نشأت في تلك الحقبة من الزمن الأديان السمائية التوحيدية الثلاث وهي اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وانتشرت هذه الأديان في أنحاء العالم كله. عاش معتنقي الأديان الثلاثة في حب وتآخ علي مر العصور وذلك لأنهم أيقنوا حقيقة أنهم أبناء إله واحد.
جاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم في القرن السابع بعد الميلاد حاملا رسالة الإسلام، وسرعان ما نشر تابعي محمد صلى الله عليه وسلم الإيمان الإسلامي في الغرب، وفي شمال أفريقيا، في فرنسا، وأسبانيا، و أيضا في الشرق حتى حدود الصين. لم يكن تابعي الإسلام هؤلاء، فقط فاتحين بل أيضا لقد أقاموا حضارة جديدة، ومفعمة بالحياة استمرت علي مر العصور، لتكون بمثابة شعاع النور المضيء في عالم راكد ثقافيا وقتذاك. ففي حين حلول العصور المظلمة علي أوروبا كانت الإمبراطورية العربية الإسلامية تتمتع بأبهى عصورها. تلك الحضارة الإسلامية بكل إسهاماتها في العلوم ، والإنسانيات ساعدت علي بناء وازدهار حضارة الغرب علي ما هي عليه الآن.
يعد العالم العربي اليوم هو بمثابة مجمع غني بتأثيرات عديدة، ومختلفة، فيقطن العالم العربي الآن عدة جماعات مختلفة الأعراق، واللغات، و الأعراف. ولكن بالرغم من ذلك يمثل الإسلام واللغة العربية الظاهرتين، الثقافيتين، السائدتين في العالم العربي كله. يعيش العرب علي مساحة واسعة ، ويستمتعون بروابط تاريخية، وتقليدية موحدة، وبالرغم من أنهم أعضاء واحد وعشرون مدينة مختلفة.،ولكن العرب يعتبرون أنفسهم جزء من أمة واحدة.
يعزز، وينمي اتحاد العرب أكثر بعضويتهم واشتراكهم في جامعة الدول العربية، فهي من أقدم المؤسسات الإقليمية في العالم، فقد أسست الجامعة في الثاني والعشرين من شهر مارس، عام 1945 قبل إنشاء المقر الرسمي للأمم المتحدة. إن الهدف الأساسي لجامعة الدول العربية هو الاندماج الكلي ما بين الدول العربية وذلك من خلال تنظيم، وتناغم نشاطاتها علي الصعيد السياسي، والاقتصادي، وعلي صعيد الخدمات الاجتماعية، وعلي المستوي التعليمي، وعلي مستوي الاتصالات وأيضا علي المستوي التطويري، والتكنولوجي، والصناعي.
يعتبر العالم العربي في مرحلة انتقالية في القرن العشرين ، حيث يقوم بتطوير، وتحديث، وبناء الأساس اللازم لنهضته. فبدأت مدنه القديمة، والعظيمة مثل القاهرة، وبغداد، ودمشق والتي تحتوي علي كثافة سكانية تساوي ملايين النسمات، بتوسيع ، وتطوير خدماتها الحكومية، والاتصالات ، وتسهيلات أخري. فتتضح لنا الإنشاءات الحديثة في كل مكان حيث البناءات الشاهقة تتخذ مكان الأسواق المغطاة التي تواجدت في الأزمنة اللاحقة
تخصص البلاد العربية التي تمتلك مصادر طبيعية خاصة البترول، ودائع مصرفية وفيرة لبرامج التطوير المستخدمة في شتي المجالات، وفي نفس الوقت، تمد هذه البلاد الغنية أشقائها العرب الذين لا يمتلكون مصادر طبيعية بالمساعدة المدية لكي تمكنهم من الارتقاء أيضا. يدرس الآن آلاف من شباب العرب في جامعات جديدة، وقديمة في بلادهم أو بالخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد 60000 طالب عربي. يتخصص هؤلاء الطلاب في مهن، ونظم متعددة والتي سوف تساعد علي ترقية بلادهم.
وبالرغم من كل هذا التطور والعصرية فإن العالم العربي ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات الراسخة في الإسلام. فالعرب دائما يتطلعون إلي التقدم ولكن مع محاولة تجنب الإختلاطات والالتباسات المصاحبة للتطور السريع.

يتبع بإذن الله. . . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستغفر الله
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 192
نقاط : 237
الموقع : الكرة الأرضية.

مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي حضارة و تاريخ.   الإثنين أبريل 18, 2011 5:10 pm

ـــــــــــ الخط العربي ـــــــــ
يتميز فن الخط العربي بالأشكال الانسيابية، والرسومات الهندسية الصعبة. تدفق هذا الفن العربي الذي أطلق عليه الفيلسوف السكندري Euclid "الفن الروحي" من أقلام العرب علي مر الثلاثة عشرة قرون الماضية.
إن الخط العربي، في عبارة أشمل هو مجرد كتابة يدوية، وأداة للتسجيل، والاتصال، أما بالنسبة للعالم العربي يعد الخط العربي فنا له تاريخ مميز وأساتذة عظام، وتقاليد مقدسة، فإن صفة الجمال هي الشيء الذي يميز الخط العربي عن الكتابة العادية، وربما تعبر الكتابة هي التعبير عن فكر بعينه ولكن بالنسبة للعرب يجب أن تعبر الكتابة أيضا عن البعد الشامل للجمال.
اختلف المؤرخون علي تاريخ بداية فن الخط العربي وعلي مكان ظهوره، ولكن ما هو متفق عليه هو أن فن الخط العربي قد تطور في عهد اللغة النباتية، وهي لغة آرامية غربية، كانت هي لغة الشرق الأوسط في الفترة ما بين القرن الرابع قبل الميلاد إلي القرن السابع بعد الميلاد. ولكن بظهور الدين الإسلامي استبدلت اللغة الآرامية باللغة العربية، لغة شبه الجزيرة العربية، وأصبحت اللغة العربية هي اللغة السائدة علي جميع البلاد العربية.
وكما هو معروف أن العرب قد طوروا قواعد، وأساليب لإلقاء الشعر قبل تواجد أي حروف أبجدية لديهم. فكان الشعر يؤلف شفويا، ويعتمد في حفظه علي الذاكرة، ثم تداول الشعر بهذه الطريقة عبر الأجيال. وحتى مع بداية عصور الإسلام كان القرآن، كتاب الله العزيز ومعجزة اللغة العربية، يحفظ بواسطة حفظة متخصصون كانوا يتبعون النبي صلي الله عليه وسلم.
واستمر القرآن يتلى شفويا فقط علي مدى خمسة عشره عاما بعد وفاة النبي، ولكن خاف الخلفاء العثمانيين ( 644 - 656 بعد الميلاد)، بعد ذلك من خطورة استخدام تلك الطريقة في تداول القرآن، فأمروا بالتنقيح الرسمي له. وبعد ذلك بدأت كتابة الحروف الساكنة، والحروف المتحركة الطويلة في القرن السابع، أما الحروف المتحركة القصيرة فكان يجب علي القارئ استنتاجها.
وظهرت أيضا بعض الالتباسات حيث كانت تعبر علامة واحدة عن أكثر من حرف، ولم يظهر نظام وضع النقاط فوق وتحت الحروف لاستطاعة التفرقة بينهم إلا بعد مدة من الزمن. وأخيرا في عام 933 بعد الميلاد اكتملت النسخة الأخيرة من القرآن، وأصبحت هي النسخة المعتمدة للقرآن آنذاك وإلي يومنا هذا.
ومثلما قضى الرهبان المسيحيين في أوروبا في العصور الوسطى، عصور مديدة في كتابة، وتنقيح النصوص الدينية، كرس أيضا أسلاف العرب حياتهم في كتابة ونظم نصوص القرآن يدويا بأجمل الطرق. ولأن وحدة الإسلام لم تشجع استخدام أشكال الحيوانات والطيور في الكتابة فقد وجد الخطاطون تعبيرا فنيا هائلا من خلال استخدام الأشكال الانسيابية الصعبة.
ومنذ ذلك الحين ظل الخط العربي شكلا من الأشكال الفنية الراقية التي احتلت مكانة فن التصميم، والرسم، والنحت. ولم يقتصر فن كتابة الخط العربي فقط علي القصور والجوامع ولكنه امتد ليرسم علي الملابس والسجاجيد، والأعمال الأدبية، وفي زخرفة أي شئ. يستخدم الخطاط أشكال متعددة من الخط إما الكوفي أو الخط الثلاثي، أو طريقة النقش وهي من أشهر أشكال فن الخط العربي، ويحدد استخدام أي من هذه الأشكال علي حسب الغرض من كل نقش.
زين، وطور وأيضا استطاع الخط العربي تنفيذ وحدة أعظم التراكيب الإسلامية، بداية من مئذنة الجامع الأقصى في القدس إلي الجوامع العظيمة في أصفهان في بلاد فارس. وقد استخدم فن الخط العربي أيضا في الكثير من الكنائس في أوروبا مثل كنيسة القديس بولس في روما. وأيضا الكلمات المكتوبة علي صور القديسين في Capella Palatina في بالميرو، في سيسلي كلها مرسومة بالخط الكوفي وهو من أوائل أشكال الخط العربي.
واليوم أصبح فن الخط العربي يستخدم في جميع المجالات، الدينية، والتعليمية، والحكومية، وأيضا في فن المعمار التجاري.

يتبع بإذن الله. . . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستغفر الله
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 192
نقاط : 237
الموقع : الكرة الأرضية.

مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي حضارة و تاريخ.   الإثنين أبريل 18, 2011 5:16 pm

الكيمياء

بدأت دراسة الـ Chemistry أو al chemy المأخوذة من اللفظ العربى الكيمياء فى القرن السابع الميلادى عند العرب على يد خالد بن معاوية الذى توفرت له دراية بالكتابات الاغريقية القديمة فى هذا المجال . وتبعه جابر بن حيان ( المعروف لدى الغرب باسم Geber ) ولد جابر عام 721 الميلادى واصبح تلميذاً فيما بعد للمعلم الاسلامى الشهير الامام جعفر ، وقضى معظم حياته بالكوفة فى العراق . وعلى الرغم من ميل جابر إلى التصوف والأمور اللاعقلانية ، الا انه كان أكثر وضوحاً فى إدراكه واعترافه بأهمية التجريب من أى كيميائى آخر سابق عليه . وقد أوضح أن الامر الأساسى فى الكيمياء هو أن تقوم بنفسك باداء الجانب العملى وبإجراء التجارب ، وذلك أن الذى لا يقوم بأداء عملى ولا بإجراء التجارب لن يصل مطلقاً إلى أدنى درجات التمكن وقد أضاف رصيداً من التقدم فى كل من جانبى الكيمياء النظرى ، والعملى . وقد تعرف جابر على التفاعلات الكيميائية العادية مثل .
التبلور (Crystallization ) ، التكاسى ((clacination الذوبان (Solion ) ،التسامى ( Sullimation ) والاختزال ( Reduction )
وكانت دراسات جابر فى تحول المعادن إلى نظائرها من الاسهامات الكبيرة التى قدمها الرجل .وبالنسبة للتطبيق العملى فى الكيمياء عرض جابر عمليات تجهيز الصلب وإزالة الشوائب من المعادن الأخرى ، وصبغ القماش والجلد وصناعة الورنيش الذى يجعل القماش محصناً ضد الماء وحماية الحديد ، وتحضير صبغات الشعر ووضع وصفه لصناعة المخطوطات من المركزيت الذهبى ليحل محل الأنواع باهظة الثمن التى كانت تصنع من ذهب حقيقى ، ودعا الرجل إلى استخدام ثانى أكسيد المنجنيز فى صناعة الزجاج .
وينسب لجابر اكتشاف الأوكسيد الأحمر ، وثانى كلوريد الزئبق وحمض الهيدروليك ، ونترات الفضه ، وحامض الستريك ، أو الأزوتيك ، وملح النشادر وكلوريد الألومنيوم . ولعل تحضير حامض النتريك يعد أعظم أكتشافاته نفعاً . أما بالنسبة لكيميائى العصور الوسطى فأن وصفات جابر وتوضيحاته للأفران فى كتبه ربما كانت أعظم أهمية.
ولا يسجل التاريخ الا قليلاً من الانجازات الكيميائية فى الفترة التالية لوفاة جابر ، ولم يظهر من يخلف جابر ، هذا النموذج العظيم ، إلى أن جاء عالم الكيمياء ، والفيزياء محمد بن زكريا الرازى ( المعروف لدى الغرب باسم Rhazes ) . وقد تعلم الرازى جميع فروع العلم والفلسفة والكيمياء والرياضيات والمنطق والأخلاق ، وما وراء الطبيعة ، والموسيقى . ونظراً لأنه أتخذ الطب مهنه فأنه كتاباته فى الطب كانت أكثر شهره من أعماله فى الكيمياء وقد ظهر اهتمامه بالكيمياء منذ فترة الشباب ، وينسب إليه القول بأنه ( ما من رجل يستحق أن يطلق عليه أسم " الفيلسوف " دون أن يكون حاذقاً فى الكيمياء النظرية والتطبيقية " وقد الف أكثر من مائة كتاب فى الطب ، وثلاثة وثلاثين مقالاً فى العلوم الطبيعية ( عدا الكيمياء ) وأحد عشر كتاباً فى الرياضيات والفلك وأكثر من خمس وأربعين فى الفلسفة والمنطق الالهيات وفى الكيمياء ألف ؟؟
ويعد الرازى شخصية ذات أهمية خاصة فى تاريخ الكيمياء ، إذ نجد فى أعماله أشياء تظهر للمرة الاولى مثل التصنيف المنهجى للحقائق التى تجرى ملاحظاتها والتحقق منها بعناية بالنسبة للمواد الكيميائية ، وقام بوصف التفاعلات والاجهزة فى لغة تكاد تخلو تماماً من التخفى والغموض ويقدم الرازى أيضاً قائمة بالاجهزة التى تستخدم فى الكيمياء وهى تتكون من قسمين ( 1 ) ادوات تستخدم لاذابة المعادن . ( 2 ) أدوات أخرى لتحضير المواد بصفة عامة . ويكمل هذا الموضوع بوصف كيفية تركيب أجزاء الاجهزة ، ويقدم بصفة عامة نفس نوعية الموضوعات التى نجدها فى أدلة المعامل فى أيامنا هذه .
وهناك عالم أخر شهير جاء بعد الرازى الا وهو أبو على الحسين بن سينا أو " Avicenna " كما يعرف فى الغرب والذى وصف بانه " أرسطو العرب " وقام الرجل أثناء حياته بانجاز كم مدهش من الاعمال الأدبية ، والطبية ، والفلسفية ، والعلمية وفى كتابه " الشفاء " تعرض للمعادن وتكوين الصخور والاحجار وخواص المعادن والفلزات .
ولم يكن هناك فى الحقيقة وجود للبحث أو الكتابة الأصلية فى مجال الكيمياء فى أوربا فى الفترة من القرن الرابع حتى القرن الثانى عشر الميلادى وكان بديل لذلك هو الكتب العربية التى جاء بها لتترجم إلى اللاتينية ، واعتبرت هذه المؤلفات كتب دراسية معيارية أو قياسية للطلاب فى اوربا . وانطوت ترجمة المواد التقنية على صعوبات خاصة مما حدا بالدراسة فى الغالب إلى اللجوء إلى الاكتفاء بالنقل الحرفى وكان الاسلم الا تترجم الألفاظ ذات المعانى التى لم يفهموها بشكل كامل . ولذا مثل هذه الكلمات جرى نقلها ببساطه بحروفها ( أى حرف لاتينى مقابل الحرف العربى ) مثل: alewbic , comphot , borox , elixir , talc , soffron

يتبع بإذن الله. . . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستغفر الله
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 192
نقاط : 237
الموقع : الكرة الأرضية.

مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي حضارة و تاريخ.   الإثنين أبريل 18, 2011 5:22 pm

الأدب العـــــــربي
لكي نتحدث عن الأدب العربي يجب أولا أن نبدأ بالحديث عن اللغة العربية نفسها. ففي أثناء وجود عمالقة الأدب العظام في إمبراطورية الإسلام وتمثيلهم لخلفيات ثقافية وعرقية متفرقة، تبني الأجانب أيضا الذين كانوا يعيشون مع العرب، اللغة العربية - لغة القرآن- وأصبحت هي وسيلتهم الوحيدة للتعبير عن أنفسهم. تعد اللغة العربية هي أفضل اللغات التي تمتاز بالدقة والوضوح، والفصاحة كما عرفها العرب علي مدي عهود طويلة وكما شهد لها أيضا القرآن، وبعض الأعمال الأدبية العظيمة. وبما أن القرآن هو الأساس والمقياس للعرب، فقد تكون عدد هائل من الأعمال الأدبية الذاخرة باللغة العربية علي مدي أربعة عشر ألف عام.
يعد الشعر الملحمي هو من أوائل أشكال الأدب العربي الذي انتشر بين قبائل الجاهلية قبل الإسلام، حيث نشأت القصيدة، وهي الشكل الثابت للنظم الشعري. القصيدة هي أبيات شعرية طويلة تسرد أحداث حدثت في حياة الشاعر أو في قبيلته، تكون القصيدة أحيانا درامية، وأحيانا تتميز بلمحة ملحمية. كان الشعر في عصور ما قبل الإسلام ينقل، ويحفظ شفويا، ذلك حتى أواخر القرن السابع بعد الميلاد إلي أن بدأ الطلاب العرب في جمع وتسجيل الأبيات الشعرية، والقطع النثرية القصيرة التي كانت راسخة في أذهان الحفظة المحترفين.
بدأ أسلوب حياة العرب يختلف في العصر الأموي (661 - 750 بعد الميلاد) فبدءوا ينتقلون من حياة البدو الرحالة إلي حياة أكثر استقرارا، ومدنية. كانت الأبيات الشعرية آنذاك تتلى بمصاحبة موسيقي يعزفها النساء، كما كانت العادة في ذلك الوقت عند الإغريق، والفرس. استبدلت القوافي الثقيلة المعقدة المعهود استخدامها في الشعر العربي بالموسيقى الشعرية الخفيفة لكي تتماشى مع العزف الموسيقي المصاحب لها، فأصبح الشعر والموسيقى لا يفترقان وذلك ساعد علي ظهور شعر الغزل، وأفضل الأمثلة علي شعر الغزل - كتاب الأغاني.
ازدهر الأدب العربي في العصر العباسي في بغداد في نصف القرن الثامن. بلغ العصر الذهبي للثقافة والتجارة الإسلامية أبهى عصوره في عهد هارون الرشيد وابنه الخليفة المأمون. بدأ النثر يأخذ وضعه الصحيح بجانب الشعر، ولم يخرج الأدب الماجن آنذاك عن حدود التعاليم الدينية. لم يسهم الكتاب العباسيين فقط في ازدهار عهدهم ولكن أيضا تركوا أثرهم علي النهضة الأوروبية.
كان أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ (776 -869) هو علامة النثر في ذلك الوقت، كان الجاحظ ابنا لعبد من العبيد في بغداد، تلقى الجاحظ دراسته العربية في البصرة، والعراق وأصبح واحدا من أبرز المفكرين، ومن أهم مؤلفاته كتاب الحيوان الذي يتضمن مقتطفات من نوادر الحيوانات موضحا مزيجا فضوليا من الحقيقة والخيال، ويعد كتابه أيضا "البخلاء" هو بمثابة دراسة فطنة في النفسية الإنسانية، وكان تلك الكتاب من أحسن الكتب التي استكشفت وأوضحت طباع الشخصية العربية، في ذلك الوقت.
استحوذت أبحاث الجاحظ وكتاباته علي جزءا هائلا من الأدب العربي. ومع النصف الثاني من القرن العاشر، ظهر شكل جديد من الأدب يسمى بالمقامات، تسرد تلك المقامات نوادر عابر سبيل يتكسب عيشه بذكائه وفطنته. قدم تلك المقامات البادي آل زمان الحمدانية (1008 d.)، ولكن وجد اثنين وخمسون فقط من أربعة آلاف من مقامته، فالباقي لم يصمدوا عبر الأجيال.
ثم جاء الحريري (1122 d.) ليطور في هذا الشكل الأدبي، حيث استخدم الحريري نفس شكل المقامة ولكن استبدل الراوي والبطل الذي يتصف بأنه شخص متحايل. قلت شعبية المقامات فقط عند ظهور اللغة العربية الحديثة.
بالنسبة للكثير من الناس يعتبر أبو الطيب أحمد المتنبي هو أعظم الشعراء العرب. ولد المتنبي في الكوفة في مدينة العراق في أوائل القرن العاشر، وتلقى تعليمه في بادية الشام، كانت أفكار شعره تهبر عن فضائل العرب من وفاء وشرف، وصداقة، وشجاعة، وفروسية.
يعد أبو العلاء المعري (973 - 1057) آخر شعراء العصر العباسي، كان شعر أبي العلاء يعكس تشاؤم وشكوك العصر الذي عاش فيه ولكن بالرغم من هذه الحقيقة فإن أبا العلاء المعري تخطى مساوئ عصره ليصبح من أبرز الشعراء في تاريخ الأدب العربي، هذا بالإضافة إلي كونه من الشعراء المميزين لدى الطلاب الأجانب.
بدأ التاريخ يشكل جزءا من الأدب العربي مع أواخر القرن التاسع. شجعت ضرورة جمع المعلومات عن العصر العباسي والمدن القائمة به، على البدء في تأليف الكتابات الجغرافية، وكتابات عن مغامرات الرحالة، وقصص تروي معجزات وأعاجيب. في القرن العاشر في سيسلي كان مسندا إلي الإدريسي مهمة جمع كتاب Roger عن ملك بالرمو النرويجي، مع موجود خرائط. كتب ياقوت (1229 d.) قاموس جغرافي كبير gleaned مستنبط من عدة مصادر.
عرفت أساسيات الكتابات العربية من خلال المقتطفات التي جمعت عن حياة النبي، والتي أقرت من جانب نظام الإسناد العربي الذي يورد معلومات دقيقة من جهات مختلفة ويقر بصحتها. تميزت كتابة التاريخ العربي بالدقة أكثر من اهتمامها بالنواحي الفنية، وترجمة المواد المتاحة فقط. ولذا يعد التاريخ العربي بمثابة مصدرا موثوقا به لدى المؤرخين الجدد. خرج من العرب ما يسميه الطلاب الجدد أبو التأريخ الحديث، وعلم الاجتماعيات، هو ابن خلدون.
كان ابن خلدون تونسي الأصل وكان مسئول رسمي في محاكم جرانادا، والمغرب، وفي الجزائر، تلك المركز الذي جعله يأخذ منصب رئيس محاكم المماليك في مصر. عاش ابن خلدون في المغرب قبل استقرار في الشرق الأوسط، وقضى تلك الفترة في عزلة لمدة سنوات عديدة كتب فيها كتابه الشهير "مقدمة". كان التأريخ قبل مجيء ابن خلدون عبارة عن مجرد سرد لقواعد، وتقاليد الأمم، والحروب، والأحداث التاريخية الهامة، ولكن أدرك المفكر الكبير ابن خلدون أن الأحداث الهامة لم تحدث من فراغ، ولكن نتجت من عوامل مختلفة، مثل المناخ، والعادات الاجتماعية، وأنواع الطعام الخاصة بكل بلد، وأيضا الاعتقادات الخرافية .. الخ
يقر طلاب العلم الجدد أن التغير الشامل في التاريخ الحديث يرجع أساسا إلي ابن خلدون. كتب أرنولد توينبي يقول عن أهم أعمال ابن خلدون " ابتدع، وكون ابن خلدون فلسفة للتاريخ، وهي تعد بلا شك واحدة من أهم الفلسفات من نوعها، وأعظم ما ابتدعه عقل من فلسفة" وأيضا قال جورج سارتون عن "مقدمة" ابن خلدون "لن أتردد في تعريفها كأهم الأعمال التاريخية في العصور الوسطي"
نفحة من الشرق في الأدب الأوروبي
بدأ ظهور تأثير العرب على الأدب الأوروبي في قصائد الشعر الأسبانية، وأيضا في الحكايات ذات الحوادث الخارقة (fabliaux and contes) التي كانت مشهورة في العصور الوسطى في فرنسا ،في القرن الثالث عشر.
لم يعبر أي شاعر أوروبي عن إعجاب الغرب بأي مظهر من مظاهر الفنون والآداب العربية في قالب درامي، وشعري أكثر من الشاعر العظيم وليام شكسبير. فمن ضمن شخصياته، شخصيتان عربيتان، كان شكسبير يطلق عليهما "Moors" هما شخصية Othelo وهو بطل المسرحية التي تحمل نفس اسم البطل، وأيضا أمير المغرب، وهو من أنبل الشخصيات في مسرحية "تاجر البندقية"، تمثل هذه الشخصية، شخصية السلطان أحمد المنصور، وهي تعبر عن الكرامة الملكية بأنبل الكلمات.
أخذت شخصية أمير المغرب دوراً هامشياً في مسرحية "تاجر البندقية"، في حين استيلاء شخصية عطيل على دور البطولة، فهي تعتبر الشخصية المحورية بالمسرحية التي تحمل اسم البطل. كان عطيل رجلاً ذو حس عال، ومشاعر جياشة، وبالرغم من أن هذا البربري شب في "أرض الصحراء، والصخور والجبال الشاهقة التي تمتد إلي السحاب" (إشارة إلي جبال أطلس)، إلا أنه يعد نموذجا للإخلاص، والشجاعة، والأمانة، والنبل. دهش كتاب اليوم الذين يعرفون جيدا صفات الرجل البربري، من براعة شكسبير في رسم شخصية عطيل.
كانت المغرب ذا صيتاً عالياً في عهد الملكة اليزابيث الأولى، في لندن، فنجد أن إيرل ليشستر (The Earl of Leicester) الذي كان واحدا من ناصري الشعراء، هو أحد مؤسسي "شركة بارباري"،وهي مؤسسة تجارية إنجليزية تتعامل مع المغرب. استطاع شكسبير معرفة الكثير عن المغرب، وأهله من خلال التجار المغاربه الذين يتعاملون مع شركة بارباري. فإذا تطلعنا إلي أعمال شكسبير سوف نجد أنه ذكر المغرب أكثر من ستين مرة.
لم يكن شكسبير هو الوحيد الذي وقع تحت أثر سحر الشخصيات البربرية، ولكن قدم أيضا كرسيتوفر مارلو في روايته تامبرلين "Tamburlaine" "، ملوك المغرب والعامة" وأيضا كتب Ed. White كتابه "ملخص عن حروب بارباري الدامية" "Brief Rehearsal of the Bloody Battle of Barbary"، بعد رواية كريستوفر مارلو بعام، ثم جاءت مسرحية جورج بييل "معركة القصر" Battle of Alcazar ، كتبت هذه المسرحية في لندن، ثم نشر Ro. C. بعد ذلك كتاب عن تاريخ المغرب بعنوان " حوار حقيقي عن وفاة مولي هامت" "A True Discourse of Muley Hamet's Death".
تواجد الأسلوب الشرقي، الذي طالما تداخل مع العناصر العربية، والفارسية، والهندية، في القرن التاسع عشر حين كتب فيكتور هوجو " كان العالم هلينيا في عهد لويس السادس عشر، أما الآن فهو يميل إلي الشرقية" كتب ذلك في مقدمة كتاب Les Orientals. وبالرغم من أن "ألف ليلة وليلة" لم تخلق تلك التيار الرومانسي ولكنها أعطت ثراء للأدب الأوروبي، وأثرت صوره، ولغته، ونتج عن ذلك توجيه انتباه الغرب لخلق أعمال ذات طراز جديد، وأدت أيضا إلي ظهور الاهتمامات الكامنة داخل مفكري العصر.
يعد الأدب العربي ميراث العرب في الغرب، هذا بالإضافة إلي كونه الإعجاز الفني، والعقلي للعرب، وهو يعتبر أيضا مظهرا من مظاهر التراث العربي، وبالرغم من أننا لا نعطي أهمية بالغة للتراث العربي إلا أنه يعد مصدرا هاما للإطلاع على ثقافة العرب، وإسهاماتهم الأدبية.
ذكرت أسماء عربية، وأماكن عربية في كتاب Aucassin et Nicolette الشهير، وأيضا هناك لمحات عربية في كتاب بوكاكيو "Decameron". استخدم شوسر في كتابه "Squires tales" أفكاراً جلبت إلي أوروبا بواسطة تجار ذوي جنسية إيطالية، كانوا يتاجرون في الشرق الأوسط. وهناك أيضا أشهر الأعمال التي ظهرت في العصور الوسطى وهو كتاب دانتي "Divine Comedy" ، يحتوي هذا الكتاب علي تفاصيل كثيرة من قصة معراج النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضا ذكرت به بعض تفاصيل ثورة مكة وقائدها العظيم ابن عربي.
أثر كتاب ألف ليلة وليلة في ذاكرة الغرب مثلما لم يفعل أي كتاب آخر، ألف ليلة وليلة هي عبارة عن مجموعة من القصص المثيرة، الرومانسية، المسلية، المشوقة. ينتمي هذا الكتاب إلي عدة حضارات منها العربية، والفارسية، والإغريقية، والهندية.
تم جمع قصص الكتاب في القرن العاشر بواسطة الكتاب العرب الذين أعطوها الشخصية العربية، والأماكن العربية مثل بغداد، والقاهرة. وحظي الكتاب على شعبية هائلة في الشرق الأوسط حين كانت تتداول قصصه الماجنة، المشوقة على لسان رواة القصص المحترفين. أما في أوروبا فكان الكتاب ذا شعبية هائلة. كان جالند (1704) الفرنسي أول من ترجم كتاب ألف ليلة وليلة، ثم تلته ترجمات إنجليزية كثيرة. نجحت تلك الترجمات للكتاب نجاحا باهرا ثم تتابعت النسخ الجديدة المترجمة وأصبح واحدا من أكثر الكتب رواجا في تلك الحقبة.
ترجع شعبية كتاب ألف ليلة وليلة في أوروبا إلى أزمنة بعيدة حين ولع كتاب، وقراء، وفنانو الغرب بالشرق منذ عهد الصليبين. وجد العامة في قصص ألف ليلة وليلة عنصر المغامرة والرومانسية، تلك العناصر التي كانت غائبة في جنبات الأدب الأوروبي. ومن المؤكد أن كتاب ألف ليلة وليلة كان سببا في ظهور روايات غربية مثل رواية روبنسن كروزو، ومغامرات جاليفر Robinson Crusoe and Gulliver's Travels. وأيضا ألهم الاستعراب أو الاستشراق، كما كان يطلق عليه الغرب، بثروة هائلة من الأفكار الجديدة، والواضحة في كتاب Rasselas لصمؤيل جو، وفي كتابات بيرونByron

يتبع بإذن الله. . . . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستغفر الله
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 192
نقاط : 237
الموقع : الكرة الأرضية.

مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي حضارة و تاريخ.   الإثنين أبريل 18, 2011 5:30 pm

الاســــــــــلام

منذ القرن السابع قبل الميلاد والإسلام، وهو آخر الأديان السماوية الثلاث، يسود ثقافة العالم العربي، ويعد عقيدة معظم العرب. الإسلام ليس فقط عقيدة سماوية سائدة ولكنه النقطة المحورية لجميع المسلمين وغير المسلمين، فهو يتخلل ثقافة العرب علي كل المستويات، السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والشخصية أيضا.ولكي نستطيع تقدير تأثير الإسلام القوي علي العالم العربي، يجب أولا أن نتفهم بدايات الإيمان الإسلامي، ونعرف كيف ظهر وكيف نمي هذا الإيمان.
ظهر الإسلام في أوائل الأيام في شبه الجزيرة العربية - في المملكة العربية السعودية عام 622 بعد الميلاد. وكما هو معهود في الإسلام، بعث الله للنبي محمد، الذي كان يشتغل بالتجارة، سلسلة من الرؤى،والوحي التي تعد الأساس الراسخ للإيمان الإسلامي. يعني الإسلام الإذعان لله، وبالتالي فالمسلم يعلن إذعانه الكامل لله ويعلن أن محمد هو نبي الله.
يعتبر المسلمون محمد هو آخر أنبياء الله، ومنهم موسى، وعيسى عليه السلام الذين حملوا رسالة الله. يتفق الإسلام مع المسيحية، واليهودية علي بعض العقائد منها أن العرب جميعهم يعبدون إله واحد وأيضا الإيمان بوجود حياة بعد الموت. ويطلق الإسلام علي المسيحيين واليهود "أهل الكتاب"، الكتاب هو الإنجيل، ومنذ أوائل عصر الإسلام و حتى يومنا هذا والإسلام يعطي أهل الكتاب مكانة خاصة، ولذلك فقد صمدت، وازدهرت الاقليات الدينية في حين حدوث نزعات ثقافية، ودينية في أماكن أخري.
تنحصر كلمات الله الذي أنذلها علي نبيه محمد بواسطة الملاك جبرائيل، في "القرآن"، كتاب الله العزيز، يمد القرآن المنظوم باللغة العربية، والذي يتضمن كلام الله ،بكل ما يحتاجه المسلم والمسلمة .حياة كلها تقوي وصلاح. وبالإضافة إلي أهمية القرآن الدينية إلا أنه يعد أيضا إعجازا لغويا هائلا، فقد كان القرآن من أهم المؤثرات الهائلة التي أثرت في تطوير الأدب العربي، وكان إلهاما أيضا لشتى فروع الأدب، والمنح التعليمية.تعتبر أركان الإسلام الخمسة هي علامات العبادة والولاء لله في الإسلام، تتضمن تلك الأركان، ليس فقط المجاهرة بالإيمان ولكن أيضا ذكر الله، واتقائه في جميع معاملات المسلم والمسلمة. الخمسة أركان هم:
الشهادة
الشهادة، وهي أن يشهد المؤمن بوحدانية الله وبرسالة محمد، وذلك يتحقق بتلاوة المؤمن للعبارات الآتية "اشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله" تتلي هذه الشهادة مع كل صلاة يصليها المسام وفي أحلك الأوقات يتلو المسلم الجزء الأول من هذه الشهادة لإثبات هويته كمسلم.
الصلاة
الصلاة، يؤدي المسلم خمسة فروض للصلاة وهي صلاة الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، وصلاة العشاء، يجب أن تؤدى الصلاة والمسلم غاية في الصفاء، ويجب أن تتلي كل كلمة باللغة العربية. يعطي المصلي إمكانية اختيار الصلاة الفردية أو الصلاة خارج المنزل أو بالمنزل أو الصلاة مع مجموعة في أي مكان أو الصلاة في الجامع. يعترض الإسلام علي فكرة اتجاه المسلم إلي حياة الزهد، والنسك، ولذلك لا توجد فكرة الكهنوت في الإسلام مثل الغرب، ولكن يوجد "العلامة"،وهم الرجال الفقهاء الدارسين لعلوم الإسلام وتقاليده. تقام الصلاة في الإسلام ظهر يوم الجمعة من كل أسبوع، في حين أن النبي محمد لم يذكر علانية أن يوم الجمعة هو يوم للراحة، ولكن جزء منه مخصص لصلاة الجمعة. و يعطى لأصحاب المحال مطلق الحرية في فتح محلاتهم قبل وبعد الصلاة.
الزكاة
أما الركن الثالث فهو ركن الزكاة وهو يتضمن فكرة المسئولية الاجتماعية، وهذه النظرية تعلم المؤمن أن ما يمتلكه هو، هو أيضا ملك للأمة كلها علي المستوي الحسي، وأنه بتبرعه بجزء من ماله للفقراء، ذلك يحلل ما يدخره أو ما تدخره المؤمنة من مال. تعد الزكاة بالإضافة لأساسيات الإسلام الأخرى، هي فريضة من فرائض الإسلام التي يجب علي المسلم أدائها.
الصوم
أما ركن الإسلام الرابع فهو ركن الصوم الفكرة السامية منذ الأزل وهو يتمثل في صوم شهر رمضان، الشهر الذي انزل الله فيه القرآن للسماوات السفلي حيث تلقاه جبرائيل ثم أنزله علي النبي محمد في نفس الوقت. عادات الصوم في شهر رمضان هي الامتناع عن الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس يوميا.
الحج إلي مكة المكرمة
وآخر أركان الإسلام و أعزها هو ركن الحج إلي مكة المكرمة، حيث أنزل الله الوحي علي نبيه محمد. ففي الحج يتعبد الناس في الجامع المقدس، معلنين عن مساواة جميع المسلمين عن طريق أداء نفس المراسم ، طالبين كلهم رضاء الله. يجتمع المصلين كلهم حول الكعبة الشريفة مرتدين زي واحد وهو أثواب بيضاء، و الشيء الذي يشعرهم بالوحدة. يتوقع كل مسلم أن يؤدي فرية الحج مرة واحدة في عمره إذا كان قادرا صحيا وماليا. جنبا إلي جنب مع قداسة الحج فبعد رجوع المسلم أو المسلمة من رحلة الحج يطلق عليهم الحج و الحجة وهو لقب مشرف للمسلمين.
ومع اتحاد الأمة الإسلامية بواسطة عقيدتين وهما الإله الواحد، ورسالة رسوله، فبعد وفاة الرسول حدثت مناقشات عن من سوف يخلف الرسول في إمارة المسلمين، ذلك النزاع قسم الأمة الإسلامية إلي قسمين الشيعة والسنة. والجدير بالذكر أن الشيعة والسنة متفقون علي الأساسيات في الإسلام حيث أنهم يأخذون القرآن والشريعة ،وهي القانون الإسلامي، هما أساس عقيدتهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمد الله
المصدر: موقع جامعة الدول العربية


لا تنسوا أخوكم أستغفر الله من صالح دعائكم بظهر الغيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوطن العربي حضارة و تاريخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الشريعة بالوادي  :: منتدى الترحيب بالاعضاء الجدد :: القسم العام :: الحضاره في العالم العربي-
انتقل الى: