منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]

منتديات طلبة الشريعة بالوادي

يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
صفحة المنتدى على الفايس بوك.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة في مصطلح الحديث
الإثنين مارس 16, 2015 8:22 pm من طرف nadia iman

» محاضرات علوم الإقتصاد للأستاذ بلموشي
الإثنين مارس 16, 2015 8:18 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في سيرة تاريخ الخلفاء الراشدون للأستاذ عمار غرائسة
الإثنين مارس 16, 2015 8:07 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في العقيدة للسداسي الثاني
الأربعاء أغسطس 27, 2014 4:54 pm من طرف ahmedadrar

» حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون
الثلاثاء يوليو 01, 2014 8:39 pm من طرف Ali Bentelli

» العلوم القانونية
الخميس فبراير 20, 2014 2:02 pm من طرف ابوعبيدة

» تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
الخميس فبراير 20, 2014 2:01 pm من طرف ابوعبيدة

»  محاضرة في تقنيات التلخيص
الخميس فبراير 20, 2014 2:00 pm من طرف ابوعبيدة

» محاضرات الدعوة ورجالها
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:01 pm من طرف حوراء الدنيا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أبو مسلم
 
الزهراء
 
حمساوي
 
قطر الندى
 
العفيفة
 
أستغفر الله
 
ام الخير الجزائرية
 
الحبيبة الغالية
 
arwa
 
ميدو السلفي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطر الندى
 
أستغفر الله
 
أبو مسلم
 
الزهراء
 
ميدو السلفي
 
حمساوي
 
العفيفة
 
arwa
 
ام الخير الجزائرية
 
الحبيبة الغالية
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
ادعية واذكار مترجمة الي اللغة الانجليزية
درس الأسماء الموصولة
حمل بسرعة كتاب الفقه المالكي وأدلته كاملا
فقه العبادات على مذهب الامام مالك . ( الطهارة)
متن المنظومة البيقونية mp3
حمل من هنا كتاب الفقه المالكي و ادلته لحبيب بن طاهر
فضل رمضان في الأحاديث النبوية
هااااام تلخيص علوم القرآن
معلومات على تخصص علوم القرآن وعلوم الحديث
مذكرة الاعلام الالي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 6:46 pm

شاطر | 
 

 الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات السنة الأولى (جذع مشترك) 1432/1433هـ-2011/2012م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيان مسعودي
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 5
نقاط : 13

مُساهمةموضوع: الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات السنة الأولى (جذع مشترك) 1432/1433هـ-2011/2012م   الخميس مايو 24, 2012 7:31 pm

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المركز الجامعي بالوادي
معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية
السنة الجامعية: 1432/1433هـ-2011/2012م
قسم العلوم الإسلامية السنة الأولى (جذع مشترك)
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات

1- قال تعــالى: وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ[البقرة:222]، كيــف نستــدلُّ بهذه الآيـــةِ على
حرمةِ وَطْءِ مَنِ انقطعَ عنها حيضُها ولم تغتسلْ؟ (نقطتان) يُحمل قولُهُ تعالى: (يَطْهُـــــرْنَ) على انقطاع الدم، وقولُهُ: (تَطَهَّـــــرْنَ) على
الاغتسال بالماء؛ لأن فعل "تطهَّر" لا يُستعمل إلا فيما يكتسِبه الإنسان وهو الاغتسال بالماء، أما انقطاع الدم فهو ليس بمكتسَب.
2- وَرَدَ في بعضِ الأحاديثِ النبويَّةِ ذِكْرُ "الْحــَرُورِيَّــةِ" و"بئرِ جَمَلٍ". ما المقصودُ بهما؟ (نقطتان)
- الْحــَرُورِيَّــة: هم الخوارج؛ سمُّوا بذلك نسبة إلى "حَروراء"، وهي قرية بالعراق قريبة من الكوفة، كان أول اجتماع الخوارج بها.
- بئر جَمَلٍ: موضعٌ قربَ المدينة النبويَّة.
3- عرِّفْ بالمصطلحيْن الفقهيَّيْن الآتِيَيْن؟ (نقطتان)
- التنكيس في الوضوء: هو تقديمُ عضوٍ مغسولٍ فيه -أي: الوضوء- أو ممسوحٍ عن موضعِه المشروعِ له.
- الجنابة: هي أَمْرٌ مَعْنَوِيٌّ يَقُومُ بِبَدَنِ مَنْ أَنْزَل الْمَنِيَّ بشهوةٍ، وَمَنْ جَامَعَ ولو من غير إنزالٍ.
4- بيِّنْ قَدْرَ ما يأتي: الْمِيلُ، الدينارُ الذَّهَبِيُّ؟ (نقطتان)
- الْمِيلُ (بالكيلومتر): 1.6 كلم تقريبًا.
- الدينارُ الذَّهَبِيُّ (بالغرام): 4.25غ
5- اضبطْ ما تحتَهُ خطٌّ بالشَّكْلِ التَّام في اسْمَيِ الشَّخصيَّتَيْن الآتيتيْن: الـْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ، فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُـــبَـــيْـــشٍ. (نقطتان)
6- اعتادتِ الْقَصَّةَ البيضاءَ، وفي إحدى الدَّورات الشهريَّةِ لم تَرَهَا، ولكنَّها رأتِ الجفافَ في أوَّلِ وقتِ الظهرِ، فماذا تصنعُ؟ (نقطتان)
تنتظرُ الْقَصَّةَ البيضاءَ إلى آخِرِ الوقتِ المختارِ بقدْرِ الطهرِ والصلاةِ، فإنْ لم تَرَهَا تغتسلُ وتصلِّي؛ إذْ يكفيها حينئذٍ الجفافُ.
7- ما رأيُ الإمامِ مالكٍ في حُكم فاقدِ الطهوريْن من حيث صلاتُه. (نقطتان) تسقُطُ الصلاةُ عنه أداءً وقضاءً.
8- سَمِّ الفقيهيْن المالِكِيَّيْن الآتِيَيْن: (نقطتان)
- الملقَّبُ بـ "الإمام": المازِري.
- صاحبُ "الإشراف": القاضي عبد الوهاب.
9- سقطتْ جبيرتُهُ وهو في صلاةِ المغربِ. ما حكمُ صلاتِهِ؟ وما الذي ينبغي أنْ يفعلَهُ؛ حتى يحافظَ على صحَّةِ طهارتِهِ؟ (نقطتان)
صلاتُه تبطُل، وعليه إعادةُ الجبيرةِ في محلِّها وإعادةُ المسح عليها إنْ لم يَطُلِ الزمنُ، فإنْ طالَ بطُلت، إلا أنْ يكونَ ناسيًا فإنَّه يَبْنِي بنيَّةٍ.
10- سؤالان متعلِّقان بالملتقى الوطني "جهود الفقهاء الجزائريين في خدمة المذهب المالكي"، المنعقد بقسم العلوم الإسلامية بالمركز الجامعي بالوادي يومي: 6 و7 مارس 2012م: (نقطتان)
أ- نصحَ الدكتور "محمد خالد اسطمبولي" بقراءة كتابٍ للشيح "عبد الحليم أبي شقة"، حيث اعتبرَه مِنْ أحسنِ ما كُتِبَ في شأن المرأةِ في العصرِ الحديثِ. ما عنوانُ هذا الكتابِ؟ "تحريرُ المرأةِ في عصرِ الرسالةِ".
ب- توصَّلَ الباحث "سليْمان وَلَدْ خَسَّال" إلى أن مصطلح "والي الجرائم" عند الإمام "الْوَنْشَرِيسِي" يُرادف تقريبًا منصبًا من مناصبِ منظومةِ القضاءِ المعاصرِ. فما هو هذا المنصبُ؟ وكيل الجمهورية، أو النائب العام.
انتهــى، بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات السنة الأولى (جذع مشترك) 1432/1433هـ-2011/2012م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» قانون المحاماة الجزائري.....
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ
» جميع مذكرات علوم اسلامية سنة ثانية ثانوي
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الشريعة بالوادي  :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى : "نماذج من الامتحانات"-
انتقل الى: