منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]

منتديات طلبة الشريعة بالوادي

يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
صفحة المنتدى على الفايس بوك.
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة في مصطلح الحديث
الإثنين مارس 16, 2015 8:22 pm من طرف nadia iman

» محاضرات علوم الإقتصاد للأستاذ بلموشي
الإثنين مارس 16, 2015 8:18 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في سيرة تاريخ الخلفاء الراشدون للأستاذ عمار غرائسة
الإثنين مارس 16, 2015 8:07 pm من طرف nadia iman

» مذكرة في العقيدة للسداسي الثاني
الأربعاء أغسطس 27, 2014 4:54 pm من طرف ahmedadrar

» حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون
الثلاثاء يوليو 01, 2014 8:39 pm من طرف Ali Bentelli

» العلوم القانونية
الخميس فبراير 20, 2014 2:02 pm من طرف ابوعبيدة

» تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
الخميس فبراير 20, 2014 2:01 pm من طرف ابوعبيدة

»  محاضرة في تقنيات التلخيص
الخميس فبراير 20, 2014 2:00 pm من طرف ابوعبيدة

» محاضرات الدعوة ورجالها
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:01 pm من طرف حوراء الدنيا

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 فاتحي مواضيع
أبو مسلم
 
الزهراء
 
حمساوي
 
قطر الندى
 
العفيفة
 
أستغفر الله
 
ام الخير الجزائرية
 
الحبيبة الغالية
 
arwa
 
ميدو السلفي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قطر الندى
 
أستغفر الله
 
أبو مسلم
 
الزهراء
 
ميدو السلفي
 
حمساوي
 
العفيفة
 
arwa
 
ام الخير الجزائرية
 
الحبيبة الغالية
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
ادعية واذكار مترجمة الي اللغة الانجليزية
درس الأسماء الموصولة
حمل بسرعة كتاب الفقه المالكي وأدلته كاملا
فقه العبادات على مذهب الامام مالك . ( الطهارة)
متن المنظومة البيقونية mp3
حمل من هنا كتاب الفقه المالكي و ادلته لحبيب بن طاهر
فضل رمضان في الأحاديث النبوية
هااااام تلخيص علوم القرآن
معلومات على تخصص علوم القرآن وعلوم الحديث
مذكرة الاعلام الالي
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 17, 2013 6:46 pm

شاطر | 
 

 الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سفيان مسعودي
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 5
نقاط : 13

مُساهمةموضوع: الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م    الإثنين مايو 28, 2012 6:11 pm

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المركز الجامعي بالوادي
معهـد العلوم الإنسانية والاجتماعية
السنة الجامعية: 1432/1433هـ- 2011/2012م
قسم العلوم الإسلامية السنة الثانية (شريعة وقانون)
الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام

1- اكتبِ النصَّ القرآنيَّ الذي بَيَّنَ ميراثَ الإخوةِ لأم (يُكْتَبُ محلُّ الشاهدِ فقط دون زيادةٍ ولا نقصانٍ، مع ضَبْطِه بالشكل التام). (4نقاط)
(وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَآء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ)[النساء:12].
2- صحابيٌّ جليلٌ استَفْتَى النبيَّ في الكَلالة، فنزلتْ فيه الآيةُ 176 من سورة النساء. مَنْ هو؟ أعطِ ترجمةً موجرةً له. (4نقاط)
- اسم الصحابي: جابر بن عبد الله الأنصاري .
- الترجمة الموجزة (مَنْقَبَةٌ واحدةٌ من مناقبه، عدد مرويَّاته، سنة وفاته): شَهِدَ بيعةَ الْعَقَبَةِ الثانية صغيرًا، روى 1540 حديثًا نبويًّا، تُوُفِّي بالمدينة سنة 74هـ.
3- ما المقصودُ بالمصطلحيْن الفقهيَّيْن الآتيَيْن؟ (4نقاط)
- الْجَنَابَةُ: هي أَمْرٌ مَعْنَوِيٌّ يَقُومُ بِبَدَنِ مَنْ أَنْزَل الْمَنِيَّ بشهوةٍ، وَمَنْ جَامَعَ ولو من غير إنزالٍ.
- "الْخَمْرُ" عند الجمهور والْحَنَفِيَّةِ: الخمر اسم لما خامر العقلَ وغطَّاه من الأشربة، هذا رأي الجمهور، وقال الحنفيَّةُ: الخمر خاصٌ بما كان من ماء العنب النِّيْء إذا غَلَا واشتدَّ وقَذَفَ بالزَّبَد، فالخمر عندهم اسم لهذا النوع فقط، وما وُجِدَ فيه مخامرة للعقل من غيره لا يسمَّى خمراً، وإن كان حراماً.
4- بَيِّنْ رأيَ "مَالِكٍ" فيمَنْ تولَّى عَمَلَ السحرِ من حيث قتلُهُ واستتابتُهُ، سواء كان مسلمًا بالأصل أو كتابيًّا. (نقطتان)
يرى "مالكٌ" في المسلم إذا تولّى عمل السحر أن يُقْتَلَ ولا يُستتاب؛ لأنّ المسلم إذا ارتدَّ باطناً لم تُعرف توبتُه بإظهاره الإسلام، وأمّا ساحر أهل الكتاب فإنه لا يُقتل عنده إلاّ أن يضُرَّ المسلمين فيُقتل.
5- ما السرُّ في عدم ذِكْرِ الأعمامِ والأخوالِ ضمن المحارمِ الذين يجوز للمرأة أن تُبْدِي لهم زينتَها في الآية 31 من سورة النور، مع أنَّ الفقهاءَ مُجْمِعُونَ على أنَّ حُكْمَهم كحُكْمِ سائر المحارِم المذكُورين في الآية؟ (نقطتان)
السرُّ في ذلك أنهم بمنزلة الآباء، فأغْنَى ذكرُهم عنهم، وكثيراً ما يُطلق الأب على العم، قال تعالى: (قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ)[البقرة:133]، وإسماعيلُ عمُّ يعقوب.
6- ذَكَرَ "السُّيوطيُّ" في كتابه "تدريب الراوي" أن لحديث النيَّاتِ سببَ وُرُودٍ. وَضِّحْ ذلك. (نقطتان)
التوضيح: إنَّ رجلاً هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك الهجرة، بل ليتزوج امرأةً يُقال لها "أم قَيْسٍ"، فسُمِّي "مهاجر أم قيس"؛ ولهذا حَسُنَ في الحديث ذِكْرُ المرأةِ، دون سائرِ الأمورِ الدنيويَّةِ.
7- أجاب الجمهور الذين يقولون بالتغليس في الفجر بأجوبةٍ كثيرةٍ على حديث: "أسفِرُوا بالفجر؛ فإنه أعظم للأجر"[رواه الترمذي] الذي استدلَّ به الْحَنَفِيَّةُ على الإسفار. هات واحدًا من هذه الأجوبة. (نقطتان)
إما أن يُراد بالأمر بالإسفار تحقُّقُ طلوع الفجر؛ حتى لا يتعجَّلوا، فيُوقعونها في أعقاب الليل، وإما أن يُراد بالإسفار إطالة القراءة في الصلاة؛ فإنها مستحبَّةٌ، وبإطالة القراءة لا يَفْرَغُونَ من الصلاة إلا وقت الإسفار.

انتهــى، بالتوفيق
أستاذ المقياس: عبد القادر مهاوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أستغفر الله
وسام الابداع
وسام الابداع


عدد المساهمات : 192
نقاط : 237
الموقع : الكرة الأرضية.

مُساهمةموضوع: رد: الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م    الجمعة يونيو 08, 2012 6:07 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» قانون المحاماة الجزائري.....
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ
» جميع مذكرات علوم اسلامية سنة ثانية ثانوي
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة الشريعة بالوادي  :: القسم الاول: الفصول والمسالك والأخبار :: منتدى : "نماذج من الامتحانات"-
انتقل الى: