هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
موضوع: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل الخميس ديسمبر 23, 2010 9:29 am
المجاز المرسل
&هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر علىأن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة،وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .&مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقيةجسد الجاسوس !س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل؟جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال فيالاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .& وعلاقات المجاز المرسل كثيرةأهمها:1 - الجزئية :عندما نعبربالجزءونريدالكل .&قال تعالى: (فتحريررقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسانالمؤمن) .&قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلم ةٍقالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلاالله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية؛ لأنه عبربالجزء (كلمة)وأرادالكل (الكلام ) .2 – الكلية :عندما نعبربالكل ونريد الجزء .
&قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .&شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماءزمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية؛ لأنه عبربالكل (ماء زمزم)وأرادالجزء (زجاجة ماءمثلاً) .3 – المحلّية
: عندما نعبر بلفظ المحل ونريدالموجود فيه&قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة*** وقومي وإن ضنوا عليّ كرامافــ ( بلادي) مجازمرسل علاقتهالمحلّية؛ لأنه ذكرالبلادوأرادأهلهافالعلاقة المحلية .& قالتعالى: (واسألالقرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقتهالمحلّية؛ لأنهذكرالقريةوأرادأهلهاالذين محلهمومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية
.4 – الحاليّة
:عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.&مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهوالجنة.&نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجازالمرسل في كلمةالقوم؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنمايُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكرالحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان .5 – السببية
: وهي تسمية الشيء باسمسببه، أو عندما نعبر بالسببعن المسبَّب.&(رعت الماشيةالغيث) المجاز فيكلمة : الغيث، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّربالسبب عن المسبَّب .6 – المسبَّبِيّة
:وهي تسمية الشيء باسم ما تسببعنه.&قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِوَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءرِزْقًا ..) المجاز فيكلمة : رزقًا، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبربالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني( المطر) .7 - اعتبار ما كان
:بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي فيالحال&قال تعالى : ( وآتوااليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى، فهي في غير معناهاالأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوايتامى، بالنظر إلى حالتهم السابقة .8 - اعتبار ما سيكون :
بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .&قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هوالنبي - صلى الله عليه وسلم -وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ماسيصير إليه أ يباعتبار ماسيكون.&قال تعالى: (إنّي أراني أعصرخمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً &سر جمال المجاز :الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة معالمبالغة المقبولة .
قطر الندى مشرفة على قسمهـا
عدد المساهمات : 210 نقاط : 267
موضوع: رد: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل الجمعة يناير 07, 2011 3:04 pm
شكرا لكـ وباركـ الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
قطر الندى مشرفة على قسمهـا
عدد المساهمات : 210 نقاط : 267
موضوع: رد: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل الجمعة يناير 07, 2011 3:06 pm
شكرا لكـ وباركـ الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
أستغفر الله وسام الابداع
عدد المساهمات : 192 نقاط : 237 الموقع : الكرة الأرضية.
موضوع: رد: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل الثلاثاء أبريل 19, 2011 8:24 pm