منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Ezlb9t10
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
[center]** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Ezlb9t10
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة الشريعة بالوادي

يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
صفحة المنتدى على الفايس بوك.
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » مذكرة في مصطلح الحديث
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:22 pm من طرف nadia iman

    » محاضرات علوم الإقتصاد للأستاذ بلموشي
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:18 pm من طرف nadia iman

    » مذكرة في سيرة تاريخ الخلفاء الراشدون للأستاذ عمار غرائسة
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالإثنين مارس 16, 2015 8:07 pm من طرف nadia iman

    » مذكرة في العقيدة للسداسي الثاني
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالأربعاء أغسطس 27, 2014 4:54 pm من طرف ahmedadrar

    » حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 8:39 pm من طرف Ali Bentelli

    » العلوم القانونية
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:02 pm من طرف ابوعبيدة

    » تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:01 pm من طرف ابوعبيدة

    »  محاضرة في تقنيات التلخيص
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالخميس فبراير 20, 2014 2:00 pm من طرف ابوعبيدة

    » محاضرات الدعوة ورجالها
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:01 pm من طرف حوراء الدنيا

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    أفضل 10 فاتحي مواضيع
    أبو مسلم
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    الزهراء
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    حمساوي
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    قطر الندى
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    العفيفة
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    أستغفر الله
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    ام الخير الجزائرية
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    الحبيبة الغالية
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    arwa
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    ميدو السلفي
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    قطر الندى
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    أستغفر الله
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    أبو مسلم
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    الزهراء
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    ميدو السلفي
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    حمساوي
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    العفيفة
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    arwa
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    ام الخير الجزائرية
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    الحبيبة الغالية
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty 
    أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
    لا يوجد مستخدم
    أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
    لا يوجد مستخدم
    المواضيع الأكثر شعبية
    ادعية واذكار مترجمة الي اللغة الانجليزية
    درس الأسماء الموصولة
    حمل بسرعة كتاب الفقه المالكي وأدلته كاملا
    فقه العبادات على مذهب الامام مالك . ( الطهارة)
    محاضرة في تقنيات التعبير الكتابي والشفهي
    متن المنظومة البيقونية mp3
    حمل من هنا كتاب الفقه المالكي و ادلته لحبيب بن طاهر
    فضل رمضان في الأحاديث النبوية
    هااااام تلخيص علوم القرآن
    معلومات على تخصص علوم القرآن وعلوم الحديث
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات طلبة الشريعة بالوادي على موقع حفض الصفحات
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 105 بتاريخ الإثنين نوفمبر 04, 2024 9:38 am

     

     ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    العفيفة
    مشرفة على قسمهـا



    عدد المساهمات : 36
    نقاط : 86

    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty
    مُساهمةموضوع: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 9:29 am

    المجاز المرسل

    &هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصلي للفظ .&أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر علىأن يوجد علاقة بين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة،وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديد المستخدمة فيه الكلمة .&مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس، و القرينة التي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقيةجسد الجاسوس !س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل؟جـ : سمي المجاز بالمجاز المرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال فيالاستعارة المقيدة بعلاقة المشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .& وعلاقات المجاز المرسل كثيرةأهمها:1 - الجزئية :عندما نعبربالجزءونريدالكل .&قال تعالى: (فتحريررقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسانالمؤمن) .&قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلم ةٍقالها شاعر كلمة لبيد :
    ألا كُلُّ شيءٍ ما خلاالله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية؛ لأنه عبربالجزء (كلمة)وأرادالكل (الكلام
    ) .2 – الكلية
    :عندما نعبربالكل ونريد الجزء .

    &قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسل علاقته الكلية؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم) .&شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماءزمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية؛ لأنه عبربالكل (ماء زمزم)وأرادالجزء (زجاجة ماءمثلاً) .3 – المحلّية



    : عندما نعبر بلفظ المحل ونريدالموجود فيه&قال الشاعر :
    بلادي وإن جارت عليّ عزيزة*** وقومي وإن ضنوا عليّ كرامافــ ( بلادي) مجازمرسل علاقتهالمحلّية؛ لأنه ذكرالبلادوأرادأهلهافالعلاقة المحلية .& قالتعالى: (واسألالقرية) فــ ( القرية) مجاز مرسل علاقتهالمحلّية؛ لأنهذكرالقريةوأرادأهلهاالذين محلهمومكانهم القرية ، فالعلاقة المحلية

    .4 – الحاليّة

    :عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكان نفسه.&مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال على حالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهوالجنة.&نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجازالمرسل في كلمةالقوم؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنمايُنزل في المكان الذي يسكنه القوم ، فذكرالحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان
    .5 – السببية

    : وهي تسمية الشيء باسمسببه، أو عندما نعبر بالسببعن المسبَّب.&(رعت الماشيةالغيث) المجاز فيكلمة : الغيث، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعى النبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّربالسبب عن المسبَّب .6 – المسبَّبِيّة



    :وهي تسمية الشيء باسم ما تسببعنه.&قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِوَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءرِزْقًا ..) المجاز فيكلمة : رزقًا، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق، وعبربالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق) متسبب عن الثاني( المطر) .7 - اعتبار ما كان


    :بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي فيالحال&قال تعالى : ( وآتوااليتامى أموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى، فهي في غير معناهاالأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْم ويبلغ سن الرشد، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوايتامى، بالنظر إلى حالتهم السابقة .8 - اعتبار ما سيكون :



    بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل في الحال .&قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هوالنبي - صلى الله عليه وسلم -وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ماسيصير إليه أ يباعتبار ماسيكون.&قال تعالى: (إنّي أراني أعصرخمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لا يكون خمراً
    &سر جمال المجاز :الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة معالمبالغة المقبولة .


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قطر الندى
    مشرفة على قسمهـا
    قطر الندى


    عدد المساهمات : 210
    نقاط : 267

    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 3:04 pm

    شكرا لكـ وباركـ الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    قطر الندى
    مشرفة على قسمهـا
    قطر الندى


    عدد المساهمات : 210
    نقاط : 267

    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالجمعة يناير 07, 2011 3:06 pm

    شكرا لكـ وباركـ الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أستغفر الله
    وسام الابداع
    وسام الابداع



    عدد المساهمات : 192
    نقاط : 237
    الموقع : الكرة الأرضية.

    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل  Emptyالثلاثاء أبريل 19, 2011 8:24 pm

    شكرا أختي
    جعله الله في ميزان حسناتك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    ** علم البيــــآن ** المجاز المرسل
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » ** علم البيــــآن ** الإستعارة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات طلبة الشريعة بالوادي  :: القسم الثاني: "منتديات اللغات" :: منتدى اللغة العربية-
    انتقل الى: