هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الأول في مقياس فقه العبادات 1433هـ
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
سفيان مسعودي المدير العام
عدد المساهمات : 5 نقاط : 13
موضوع: الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الأول في مقياس فقه العبادات 1433هـ الأربعاء فبراير 08, 2012 7:09 pm
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الأول في مقياس فقه العبادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المركز الجامعي بالوادي معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية السنة الجامعية: 1432/1433هـ-2011/2012م قسم العلوم الإسلامية السنة الأولى (جذع مشترك)
1- ما المقصودُ بالمذهبِ المالكيِّ؟ وما سرُّ وسطيَّتِهِ بين سائرِ المذاهبِ الفقهيَّةِ؟ (4نقاط) - المقصودُ بالمذهبِ المالكيِّ: ما قَالَهُ الإمام مالك وأصحابُهُ على طريقته، ونُسِبُ إليه مذهبًا. - سرُّ وسطيَّتِهِ بين سائرِ المذاهبِ الفقهيَّةِ: أصولُهُ ومصادرُهُ التي تتراوحُ بين النَّقْلِ الثَّابِتِ والرأيِ الصَّحيحِ المستمَدِّ من الشرع، والمستنِدِ إليه كالقياس. أي أنَّ هناك مزاوَجَةً بين العقلِ والنَّقْلِ، والأثرِ والنَّظَرِ، فلا جمودَ على النقلِ، ولا انسياقَ وراءَ العقلِ. 2- أشهرُ متنٍ في فقهِ المالكيَّةِ "مختصرُ خليلٍ". شرحَهُ أحدُ علماءِ المالكيَّةِ شرحًا وافيًا اسمُهُ (الشرح الكبير)، ووضعَ عالِمٌ آخَرَ على هذا الشرحِ حاشيةً؛ زيادةً في توضيحِهِ. سمِّ صاحِبَيِ الشرحِ والحاشيةِ. (نقطتان) - صاحبُ الشرحِ: الدَّرْدِيرِ. - صاحبُ الحاشيةِ: الدُّسُوقِي. 3- ما الحكمُ المستفادُ من حديثِ: "إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إِنَّمَا هِيَ مِنْ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ أَوْ الطَّوَّافَاتِ"[رواه مالك]؟ (نقطتان) - طهارةُ سُؤْرِ الْهِرِّ. 4- بيِّنْ قَدْرَ ما يأتي: الْفَرَقُ، الْقُلَّتَانِ؟ (4نقاط) أ- الْفَرَقُ: 3 آصاع، والصاع 4 أمداد بملء اليديْن المتوسطتيْن. ب- الْقُلَّتَانِ: قدرُهما بالمساحة في مكانٍ مربَّعٍ: ذراع وربع طولاً وعرضاً وعمقاً بالذراع المتوسط. 5- اضبطْ ما تحتَهُ خطٌّ بالشَّكْلِ التَّام في اسْمَيِ الشَّخصيَّتَيْن الآتيتيْن: عبد الله بن عُكَيْمٍ، سُهَيْلُ بن بيضاء. (نقطتان) 6- ما معيارُ الكثرةِ والْقِلَّةِ في الماءِ؟ (نقطتان) - القليلُ ما كان قَدْرَ الصاعِ والصاعيْن، والكثيرُ ما زَادَ على ذلك. 7- صَنِّفْ الأعيانَ الآتيةَ على حسب طهارتها أو نجاستها: الْقَلْسُ الذي شَابَهَ الْعَذِرَةَ، فضلةُ مباحِ الأكل، الخمر المتخلِّل، الدم المسفوح. (4نقاط) - الأعيان الطاهرة: فضلةُ مباحِ الأكل، الخمر المتخلِّل. - الأعيان النجسة: الْقَلْسُ الذي شَابَهَ الْعَذِرَةَ، الدم المسفوح. التقويم المستمر: ما المقصودُ بالمصطلحات الآتية: السُّؤر، الجلاّلة، الدجاجة الْمُخَلَّاةُ، الماء الذي له مادَّة، تَذْكِيَةُ الجراد؟(10نقاط) 1- السُّؤر: فضلة شراب الآدمي أو الحيوان. 2- الجلاّلة: كل حيوان يستعمل النجاسة. 3- الدجاجة الْمُخَلَّاةُ: هي الدجاجة المرسَلَة التي تخالِط النجاساتِ، وليست محبوسةً في حظيرةٍ أو بيتٍ لتعلفَ علفًا. 4- الماء الذي له مادَّة: الماء المتصل بمصدرٍ يعوِّض المقدارَ المأخوذَ منه باستمرارٍ. 5- تذكية الجراد: أي أن يموتَ بسببِ آدميٍّ، كأنْ يقطعَ رأسَهُ أو بعضَهُ، أو يُلْقِي به في النار، أو في ماء حارٍّ. انتهــى، بالتوفيق أستاذ المقياس: عبد القادر مهاوات
ferdaws مشرفة على قسمها
عدد المساهمات : 7 نقاط : 7
موضوع: رد: الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الأول في مقياس فقه العبادات 1433هـ الجمعة فبراير 10, 2012 4:48 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله على ان هناك من اعطى للمنتدى بعثا جديدا كدت أجزم بأن لاأثر لمعنى الحياة في هذا المنتدى
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الأول في مقياس فقه العبادات 1433هـ