هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
سفيان مسعودي المدير العام
عدد المساهمات : 5 نقاط : 13
موضوع: الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م الإثنين مايو 28, 2012 6:11 pm
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المركز الجامعي بالوادي معهـد العلوم الإنسانية والاجتماعية السنة الجامعية: 1432/1433هـ- 2011/2012م قسم العلوم الإسلامية السنة الثانية (شريعة وقانون) الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام
1- اكتبِ النصَّ القرآنيَّ الذي بَيَّنَ ميراثَ الإخوةِ لأم (يُكْتَبُ محلُّ الشاهدِ فقط دون زيادةٍ ولا نقصانٍ، مع ضَبْطِه بالشكل التام). (4نقاط) (وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُوَاْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَآء فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ)[النساء:12]. 2- صحابيٌّ جليلٌ استَفْتَى النبيَّ في الكَلالة، فنزلتْ فيه الآيةُ 176 من سورة النساء. مَنْ هو؟ أعطِ ترجمةً موجرةً له. (4نقاط) - اسم الصحابي: جابر بن عبد الله الأنصاري . - الترجمة الموجزة (مَنْقَبَةٌ واحدةٌ من مناقبه، عدد مرويَّاته، سنة وفاته): شَهِدَ بيعةَ الْعَقَبَةِ الثانية صغيرًا، روى 1540 حديثًا نبويًّا، تُوُفِّي بالمدينة سنة 74هـ. 3- ما المقصودُ بالمصطلحيْن الفقهيَّيْن الآتيَيْن؟ (4نقاط) - الْجَنَابَةُ: هي أَمْرٌ مَعْنَوِيٌّ يَقُومُ بِبَدَنِ مَنْ أَنْزَل الْمَنِيَّ بشهوةٍ، وَمَنْ جَامَعَ ولو من غير إنزالٍ. - "الْخَمْرُ" عند الجمهور والْحَنَفِيَّةِ: الخمر اسم لما خامر العقلَ وغطَّاه من الأشربة، هذا رأي الجمهور، وقال الحنفيَّةُ: الخمر خاصٌ بما كان من ماء العنب النِّيْء إذا غَلَا واشتدَّ وقَذَفَ بالزَّبَد، فالخمر عندهم اسم لهذا النوع فقط، وما وُجِدَ فيه مخامرة للعقل من غيره لا يسمَّى خمراً، وإن كان حراماً. 4- بَيِّنْ رأيَ "مَالِكٍ" فيمَنْ تولَّى عَمَلَ السحرِ من حيث قتلُهُ واستتابتُهُ، سواء كان مسلمًا بالأصل أو كتابيًّا. (نقطتان) يرى "مالكٌ" في المسلم إذا تولّى عمل السحر أن يُقْتَلَ ولا يُستتاب؛ لأنّ المسلم إذا ارتدَّ باطناً لم تُعرف توبتُه بإظهاره الإسلام، وأمّا ساحر أهل الكتاب فإنه لا يُقتل عنده إلاّ أن يضُرَّ المسلمين فيُقتل. 5- ما السرُّ في عدم ذِكْرِ الأعمامِ والأخوالِ ضمن المحارمِ الذين يجوز للمرأة أن تُبْدِي لهم زينتَها في الآية 31 من سورة النور، مع أنَّ الفقهاءَ مُجْمِعُونَ على أنَّ حُكْمَهم كحُكْمِ سائر المحارِم المذكُورين في الآية؟ (نقطتان) السرُّ في ذلك أنهم بمنزلة الآباء، فأغْنَى ذكرُهم عنهم، وكثيراً ما يُطلق الأب على العم، قال تعالى: (قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ)[البقرة:133]، وإسماعيلُ عمُّ يعقوب. 6- ذَكَرَ "السُّيوطيُّ" في كتابه "تدريب الراوي" أن لحديث النيَّاتِ سببَ وُرُودٍ. وَضِّحْ ذلك. (نقطتان) التوضيح: إنَّ رجلاً هاجر من مكة إلى المدينة لا يريد بذلك الهجرة، بل ليتزوج امرأةً يُقال لها "أم قَيْسٍ"، فسُمِّي "مهاجر أم قيس"؛ ولهذا حَسُنَ في الحديث ذِكْرُ المرأةِ، دون سائرِ الأمورِ الدنيويَّةِ. 7- أجاب الجمهور الذين يقولون بالتغليس في الفجر بأجوبةٍ كثيرةٍ على حديث: "أسفِرُوا بالفجر؛ فإنه أعظم للأجر"[رواه الترمذي] الذي استدلَّ به الْحَنَفِيَّةُ على الإسفار. هات واحدًا من هذه الأجوبة. (نقطتان) إما أن يُراد بالأمر بالإسفار تحقُّقُ طلوع الفجر؛ حتى لا يتعجَّلوا، فيُوقعونها في أعقاب الليل، وإما أن يُراد بالإسفار إطالة القراءة في الصلاة؛ فإنها مستحبَّةٌ، وبإطالة القراءة لا يَفْرَغُونَ من الصلاة إلا وقت الإسفار.
انتهــى، بالتوفيق أستاذ المقياس: عبد القادر مهاوات
أستغفر الله وسام الابداع
عدد المساهمات : 192 نقاط : 237 الموقع : الكرة الأرضية.
موضوع: رد: الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م الجمعة يونيو 08, 2012 6:07 pm
بارك الله فيكم
الإجابة النموذجية عن امتحان آيات وأحاديث الأحكام السنة الثانية (شريعة وقانون) السداسي الثاني 1432/1433هـ- 2011/2012م