هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات طلبة الشريعة بالوادي
يحتوي هذا المنتدى على المنتديات الاسلامية علوم العقيدة والقرآن والحديث والفقه وأصوله هدفه التواصل العلمي و التربوي مع مختلف المهتمين.
يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني shariaa39@gmail.com
نطلب من كل الأعضاء الإلتزام بالأخلاقيات العامة وعدم المساس بأي جهة معينة لأن الغاية من إنشاء هذا المنتدى هي خلق جسر للتواصل وليس للطعن في أشخاص بعينهم... وكل مساهمة من هذا القبيل فنحن مضطرون لحذفها.
نعتذر لزوارنا الكرام عن الاعلانات التي تظهر بالمنتدى .. نشير الى انها خارجة عن ارادتنا
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات السنة الأولى (جذع مشترك) 1432/1433هـ-2011/2012م
كاتب الموضوع
رسالة
سفيان مسعودي المدير العام
عدد المساهمات : 5 نقاط : 13
موضوع: الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات السنة الأولى (جذع مشترك) 1432/1433هـ-2011/2012م الخميس مايو 24, 2012 7:31 pm
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المركز الجامعي بالوادي معهد العلوم الإنسانية والاجتماعية السنة الجامعية: 1432/1433هـ-2011/2012م قسم العلوم الإسلامية السنة الأولى (جذع مشترك) الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات
1- قال تعــالى: وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ[البقرة:222]، كيــف نستــدلُّ بهذه الآيـــةِ على حرمةِ وَطْءِ مَنِ انقطعَ عنها حيضُها ولم تغتسلْ؟ (نقطتان) يُحمل قولُهُ تعالى: (يَطْهُـــــرْنَ) على انقطاع الدم، وقولُهُ: (تَطَهَّـــــرْنَ) على الاغتسال بالماء؛ لأن فعل "تطهَّر" لا يُستعمل إلا فيما يكتسِبه الإنسان وهو الاغتسال بالماء، أما انقطاع الدم فهو ليس بمكتسَب. 2- وَرَدَ في بعضِ الأحاديثِ النبويَّةِ ذِكْرُ "الْحــَرُورِيَّــةِ" و"بئرِ جَمَلٍ". ما المقصودُ بهما؟ (نقطتان) - الْحــَرُورِيَّــة: هم الخوارج؛ سمُّوا بذلك نسبة إلى "حَروراء"، وهي قرية بالعراق قريبة من الكوفة، كان أول اجتماع الخوارج بها. - بئر جَمَلٍ: موضعٌ قربَ المدينة النبويَّة. 3- عرِّفْ بالمصطلحيْن الفقهيَّيْن الآتِيَيْن؟ (نقطتان) - التنكيس في الوضوء: هو تقديمُ عضوٍ مغسولٍ فيه -أي: الوضوء- أو ممسوحٍ عن موضعِه المشروعِ له. - الجنابة: هي أَمْرٌ مَعْنَوِيٌّ يَقُومُ بِبَدَنِ مَنْ أَنْزَل الْمَنِيَّ بشهوةٍ، وَمَنْ جَامَعَ ولو من غير إنزالٍ. 4- بيِّنْ قَدْرَ ما يأتي: الْمِيلُ، الدينارُ الذَّهَبِيُّ؟ (نقطتان) - الْمِيلُ (بالكيلومتر): 1.6 كلم تقريبًا. - الدينارُ الذَّهَبِيُّ (بالغرام): 4.25غ 5- اضبطْ ما تحتَهُ خطٌّ بالشَّكْلِ التَّام في اسْمَيِ الشَّخصيَّتَيْن الآتيتيْن: الـْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ، فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُـــبَـــيْـــشٍ. (نقطتان) 6- اعتادتِ الْقَصَّةَ البيضاءَ، وفي إحدى الدَّورات الشهريَّةِ لم تَرَهَا، ولكنَّها رأتِ الجفافَ في أوَّلِ وقتِ الظهرِ، فماذا تصنعُ؟ (نقطتان) تنتظرُ الْقَصَّةَ البيضاءَ إلى آخِرِ الوقتِ المختارِ بقدْرِ الطهرِ والصلاةِ، فإنْ لم تَرَهَا تغتسلُ وتصلِّي؛ إذْ يكفيها حينئذٍ الجفافُ. 7- ما رأيُ الإمامِ مالكٍ في حُكم فاقدِ الطهوريْن من حيث صلاتُه. (نقطتان) تسقُطُ الصلاةُ عنه أداءً وقضاءً. 8- سَمِّ الفقيهيْن المالِكِيَّيْن الآتِيَيْن: (نقطتان) - الملقَّبُ بـ "الإمام": المازِري. - صاحبُ "الإشراف": القاضي عبد الوهاب. 9- سقطتْ جبيرتُهُ وهو في صلاةِ المغربِ. ما حكمُ صلاتِهِ؟ وما الذي ينبغي أنْ يفعلَهُ؛ حتى يحافظَ على صحَّةِ طهارتِهِ؟ (نقطتان) صلاتُه تبطُل، وعليه إعادةُ الجبيرةِ في محلِّها وإعادةُ المسح عليها إنْ لم يَطُلِ الزمنُ، فإنْ طالَ بطُلت، إلا أنْ يكونَ ناسيًا فإنَّه يَبْنِي بنيَّةٍ. 10- سؤالان متعلِّقان بالملتقى الوطني "جهود الفقهاء الجزائريين في خدمة المذهب المالكي"، المنعقد بقسم العلوم الإسلامية بالمركز الجامعي بالوادي يومي: 6 و7 مارس 2012م: (نقطتان) أ- نصحَ الدكتور "محمد خالد اسطمبولي" بقراءة كتابٍ للشيح "عبد الحليم أبي شقة"، حيث اعتبرَه مِنْ أحسنِ ما كُتِبَ في شأن المرأةِ في العصرِ الحديثِ. ما عنوانُ هذا الكتابِ؟ "تحريرُ المرأةِ في عصرِ الرسالةِ". ب- توصَّلَ الباحث "سليْمان وَلَدْ خَسَّال" إلى أن مصطلح "والي الجرائم" عند الإمام "الْوَنْشَرِيسِي" يُرادف تقريبًا منصبًا من مناصبِ منظومةِ القضاءِ المعاصرِ. فما هو هذا المنصبُ؟ وكيل الجمهورية، أو النائب العام. انتهــى، بالتوفيق
الإجابة النموذجية عن امتحان السداسي الثاني في مقياس فقه العبادات السنة الأولى (جذع مشترك) 1432/1433هـ-2011/2012م